فن

خليل الرواف.. حكاية ممثل سعودي سبق عمر الشريف إلى هوليوود

عودة السينما السعودية جددت ذكراه

الخميس 2018.4.19 12:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1270قراءة
  • 0 تعليق
أول سعودي وعربي مثّل في هوليوود

أول سعودي وعربي مثّل في هوليوود

يسقط سهوا من ذاكرة المهتمين بالسينما اسم السعودي خليل الرواف الذي يعتبر أول ممثل عربي في هوليوود سابقا المصري عمر الشريف واللبناني جورج نادر.

وكان لإجادة الرواف اللغة الإنجليزية دور مهم في اختياره ليشارك الممثل الشهير جون واين في فيلم "كنت مراسلا حربيا"، ليلعب دور حارس بدوي لشيخ قبيلة في صحراء العراق. 

  وعرف خليل الرواف الذي رحل عام 2000 عن عمر يناهز الـ95 عاما، بأنه النجدي النحيل الذي تحرك مع قوافل العقيلات في تجارتها الشهيرة لطلب الرزق في أنحاء من العراق وسوريا وفلسطين، حيث قاده الحب فجأة إلى أمريكا، لتتغير حياته كلياً ويدخل بوابتها الإعلامية "هوليوود" بينما يشارك ابنه في حرب فيتنام مع الجيش الأمريكي.

في عمر العشرين، أرغم الجوع والفقر الرواف على التوجه إلى غربة العقيلات ومنها بدأت رحلة مليئة بالأحداث التي يرويها في كتابه الذي  نشر بعد وفاته بعنوان "صفحات مطوية من تاريخنا العربي الحديث". 

باقي القصة تكشف عن أمريكية شقراء جذبت ابن القصيم تاركاً تجارته مرافقاً إياها من بغداد إلى دمشق ومنها إلى بيروت،

حيث تزوجا وانطلقا عبر إحدى البواخر إلى أمريكا، قبل أن يقع الطلاق نتيجة التباين في الحياة الاجتماعية المنفتحة للزوجة وهو ما لم يعجب الزوج، ليتفرغ الرواف بعد طلاقه لفرانسيس، لوضع كتب لتعليم اللغة العربية، وفتح مدرسة لتعليم اللغة العربية ليتزوج مرة أخرى من أمريكية أنجب منها ابنه نواف وطلقها ليعود بعدها للقاهرة ويتزوج بمصرية وينجب منها ابنتين.

بعد ذلك عاد الرجل للسعودية وحاول البحث عن ابنه لسنوات وكبر الشاب وشارك في حرب فيتنام ثم بدأ هو بالبحث عن والده حتي فوجئ الأب وعمره 95 عاما بمكالمة من الأم والابن ليحدث اللقاء مع أول ممثل عربي في هوليوود وابنه الذي صار عمره 45 عاما قبل أن يتوفي عام 2000، ويترك خلفه هذه الحكاية المثيرة.

خليل الرواف عندما التقى ابنه في أيامه الأخيرة

تعليقات