منوعات

هولندا.. أول حظر لتدخين الماريجوانا في الأماكن العامة

الإثنين 2018.4.16 10:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 153قراءة
  • 0 تعليق
وسط مدينة لاهاي الهولندية

وسط مدينة لاهاي الهولندية

عكست لاهاي قواعد القانون الأكثر جدلاً في هولندا، والذي يسمح بتدخين وشراء مخدر الماريجوانا في أي مكان، حيث حظرت تناول المخدر في مجلس المدينة أو بمحطة قطار الأنفاق المركزية وفي مناطق التسوق الكبيرة، هو مثال أخير على اتجاه واسع نحو كبح جماح سياسة التسامح مع الماريجوانا في هولندا.

وقال مجلس المدينة إنه سيوزع منشورات بالقانون الجديد في المقاهي التي تبيع الماريجوانا وفي ملاجئ المشردين، للتحذير من الغرامات التي سيتلقاها من يخرق الحظر الجديد، كما سيتم توزيع نسخة إنجليزية من التحذير في الفنادق.

وتباع الماريجوانا علنا في 573 مقهى تتواجد في 103 بلديات من ضمن 380 إجمالي البلديات في هولندا؛ بما في ذلك لاهاي المدينة الساحلية غرب البلاد، والتي تستضيف مقري المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية التابعتين للأمم المتحدة. إلا أن الوعي حول تصاعد قوة الأنواع المختلفة من الماريجوانا والمتاحة في السوق حالياً مقارنة بالسبعينيات عندما تم وضع سياسة التسامح، بجانب قلق حول تشجيع المخدر للسلوك المعاد للمجتمع، أثار تفكير الحكومة الهولندية والسلطات البلدية خلال السنين الأخيرة.

وقال متحدث باسم عمدة بلدية لاهاي باولين كريكي إن الشكاوى العديدة التي تلقوها من المقيمين في المدينة وزائريها حول الرائحة القوية للمخدر والإزعاج الذي يصدره مستخدميه، هي التي دفعت إلى حظره في وسط المدينة، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف المتحدث أن العمدة والشرطة المحلية قررا أن لديهما دلائل على أن "استخدام المخدر الناعم يأتي بتأثير سلبي على البيئة المعيشية للمقيمين والزائرين في المناطق التي تم تفعيل الحظر فيها".

وأوضح المتحدث أن الشرطة تتولى تنفيذ الحظر عبر تحذير كل من يتم العثور عليه يدخن الماريجوانا في 13 مكاناً محدداً خلال الأسبوعين المقبلين قبل بدء تطبيق القانون الجديد، على أن تفرض على مخترقيه غرامة مالية يحددها المدعي العام.

جدير بالذكر أن أمستردام تحظر تناول الماريجوانا في نطاق المدارس أو الملاعب، كما تحظر روتردام تدخين المخدر حول مدارس المدينة، كما تسعى إلى تقليل عدد المقاهي المسموح لها ببيعه.

تعليقات