سياسة

العبادي: استفتاء كردستان يؤثر على أمن المنطقة

الأحد 2017.9.24 07:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 343قراءة
  • 0 تعليق
العبادي أثناء المؤتمر الصحفي

العبادي أثناء المؤتمر الصحفي

 قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يرفض التفرد بقرار يمس وحدة العراق، وإن الاستفتاء المرتقب بشأن استقلال إقليم كردستان يؤثر على أمن المنطقة واستقرارها. 

وأضاف العبادي، في مؤتمر صحفي عقده، الأحد، بشأن الاستفتاء: "لن نقبل بتعريض العراقيين للخطر أو إدخالهم في صراعات لا طائل منها"، موضحا أن استفتاء كردستان العراق هو محاولة لتقسيم العراق.

 وشدد على أن الحكومة العراقية "لن تتخلى عن المواطنين الكرد ونرفض الطائفية"، مؤكدا أن "الانفراد بقرار يخص وحدة العراق مخالف للدستور".

 ولفت إلى أن "المواقف العدائية لإقليم كردستان سيحرمهم من مساعدة المجتمع الدولي، لأنه لا يمكن الاستمرار في فرض الأمر الواقع بالقوة".

وأوضح العبادي أن تجميد عمل برلمان كردستان العراق لعامين دليل على أن مشاكل الإقليم داخلية وليست مع بغداد، وأنها ستتفاقم بعد الاستفتاء.

واتهم العبادي قادة إقليم كردستان بالفساد وعدم دفع مرتبات الموظفين، قائلا إن قادة كردستان رفضوا عمل أجهزة الرقابة والنزاهة بحجة الاستقلالية، متسائلا: "اسألوا المسؤولين أين تذهب أموال النفط وعائداته؟ ولماذا لا يدفعون رواتب الموظفين؟ ولماذا لا تدخل واردات النفط في حساب واضح ومعلن؟ ولماذا لا يسمحون بالرقابة المالية على الأموال العامة؟

تعليقات