اقتصاد

"فيتش" تحذر من استمرار إغلاق الحكومة الأمريكية

السبت 2019.1.5 03:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 236قراءة
  • 0 تعليق
جانب من جلسات "الكونجرس" الأمريكي- أرشيفية

جانب من جلسات "الكونجرس" الأمريكي- أرشيفية

 قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن إغلاق الحكومة الأمريكية يبيّن أن هناك ضعفا في السياسة، وحذرت من أن استمرار الإغلاق يسلط الضوء على ضعف مرحلي في رسم سياسة الموازنة. 

وأشارت الوكالة إلى أن الإغلاقات لم تؤثر بشكل مباشر على التصنيف السيادي المستقر للولايات المتحدة عند "‭"AAA‬، لكنها قالت إن الإغلاق قد يعطي إشارة إلى أن النزاعات بشأن قضايا أخرى تشكل عقبة أمام وضع السياسة المالية.

وأضافت أن كون الإغلاق الحكومي الحالي جزئيا في طبيعته يجب أن يحد من آثاره الاقتصادية، على الرغم من أن هذه الآثار ستزيد بحسب ما يمليه طول مدة الإغلاق.

وقال مشرعون إن الرئيس دونالد ترامب وزعماء الديمقراطيين فشلوا في التوصل لاتفاق يوم الجمعة لإنهاء إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية وسط خلاف بشأن طلب "ترامب" خمسة مليارات دولار لتمويل الجدار الذي يصر على بنائه على الحدود مع المكسيك.

ووصف "ترامب" اجتماعا في البيت الابيض بشأن إغلاق الحكومة بأنه إيجابي، لكن نانسي بيلوسي الرئيسة المنتخبة حديثا لمجلس النواب بعد أن سيطر الديمقراطيون على المجلس يوم الخميس، قالت إنه كان مثيرا للخلاف أحيانا.

وأبلغ تشاك شومر زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ الصحفيين عقب الاجتماع "أبلغنا الرئيس أننا نحتاج إلى أن تكون الحكومة مفتوحة، هو أصر في الواقع، هو قال إنه مستعد لأن يبقي الحكومة مغلقة لفترة زمنية طويلة جدا، لشهور أو حتى سنوات".

ومتحدثا إلى الصحفيين بعد الزعماء الديمقراطيين، أكد "ترامب" أنه مستعد أن يستمر إغلاق الحكومة لشهور أو سنوات، لكنه عبًر عن الأمل بأن يمكن إعادة فتحها خلال أيام قليلة.

ويقول "ترامب" إن الجدار يهدف لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين والمخدرات عبر الحدود، وأثناء حملته الانتخابية في 2016 وعد مرارا ببناء الجدار، ووعد بأن المكسيك ستموله، لكن البلد الواقع في أمريكا الوسطى رفض أن يفعل ذلك.


تعليقات