سياسة

إرهاب داعش يضرب أفغانستان قبل عاشوراء .. 36 قتيلا ومصابا بتفجير انتحاري

الجمعة 2017.9.29 07:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 440قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة الأفغانية في موقع الحادث - رويترز

الشرطة الأفغانية في موقع الحادث - رويترز

لقي 6 أشخاص مصرعهم وأصيب نحو 30 آخرين في هجوم انتحاري نفذه داعش قرب مسجد في العاصمة الأفغانية كابول، عشية إحياء ذكرى عاشوراء.

وذكرت وزارة الداخلية الأفغانية أنها أوقفت 3 مشتبه بهم عدا عن الانتحاري الذي قام بعد رصده بتفجير شحنته قبل وصوله إلى المسجد.

وقال الجنرال سليم الماس إن "انتحاريا تظاهر بأنه يرعى خرافه، فجر شحنته الناسفة قبل بلوغ هدفه على بعد نحو 140 متراً من حسينية "حي قلعة فتح الله السكني"، موقعا قتلى ومصابين جميعهم مدنيين.

في الوقت نفسه، ذكرت وكالة "أعماق" للأنباء التابعة لتنظيم داعش الإرهابي أن التنظيم أعلن مسؤوليته عن التفجير الذى وقع الانفجار في منطقة قلعة فتح الله قرب الحسينية الشيعية.

ومنذ صيف 2016، استهدف تنظيم داعش الإرهابي بصورة متكررة الشيعة في المناسبات الدينية. ففي ذكرى عاشوراء السنة الماضية، شهدت أفغانستان 3 اعتداءات ضد الشيعة قتل خلالها نحو 40 مصليا في مساجد كابول ومزار شريف.


ومن جانبها، أشارت منظمة "ايميرجنسي" الإيطالية التي تدير مستشفى متخصصا في جراحات الحرب في كابول على "تويتر" أنها تسلمت 19 جريحا بينهم 4 أطفال.

وأظهرت الصور الأولى من موقع التفجير جثة واحدة على الأقل وأشلاء بشرية أمام سيارات وواجهات مهشمة على الطريق وسط تناثر الحطام، وحشدا من الناس الذين كانوا يغادرون المسجد بعد صلاة الجمعة.


ولم تتبن أي جهة الهجوم حتى الآن، في الوقت الذي نفت فيه حركة طالبان صلتها به. وقال المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد "لا علاقة لنا بهجوم كابول".

ومنذ صيف 2016 استهدف تنظيم داعش الإرهابي بصورة متكررة الشيعة في المناسبات الدينية.

وفي ذكرى عاشوراء السنة الماضية شهدت أفغانستان 3 اعتداءات ضد الشيعة، قتل خلالها نحو 40 مصليا في مساجد كابول ومزار شريف.

تعليقات