سياسة

الغموض يكتنف اللقاء المرتقب بين ترامب وكيم جونج

الإثنين 2018.3.12 09:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 94قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الإثنين، من أبوجا عاصمة نيجيريا، عدم وجود اتصال "مباشر" مع القادة الكوريين الشماليين بشأن القمة المرتقبة بين البلدين، للبحث في البرنامج النووي لبيونج يانج، إلا أنها تنتظر حدوث ذلك. 

وقال في تصريح صحفي "لم يصلنا جواب مباشر من جانب كوريا الشمالية مع أننا ننتظر ذلك"، مضيفاً أن "مكان" اللقاء لم يتحدد بعد وموضوعات البحث لم يتم البت فيها.

ولم يُصدر البيت الأبيض أي موعد لعقد اجتماع بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، لكن ترامب قال إنه سيجتمع مع كيم الذي وجّه الدعوة.

وحذرت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون من المحادثات التي تنوي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إجراءها مع كوريا الشمالية، قائلة: "إن واشنطن تفتقر لوجود دبلوماسيين يمتلكون الخبرة اللازمة لإدارة المحادثات". 

ونقلت صحيفة "الجيمين داجبلاد" الهولندية الشعبية عن كلينتون، في مقابلة نشرت السبت: "إذا أردت مناقشة كيم جونج أون بشأن أسلحته النووية فإنك تحتاج إلى دبلوماسيين من ذوي الخبرة".

وفي موضوع آخر تعهد تيلرسون خلال زيارته بتقديم "دعم أمريكي كامل" لنيجيريا في حربها ضد "بوكو حرام"، مندداً بعملية اختطاف تلميذات على يد التنظيم الإرهابي في شمال شرق نيجيريا الشهر الماضي.


تعليقات