سياسة

تيلرسون: يجب معاقبة إيران على دورها في اليمن وسوريا

الثلاثاء 2017.12.5 06:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 470قراءة
  • 0 تعليق
تيلرسون وموجريني - أ. ف. ب

تيلرسون وموجريني - أ. ف. ب

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الثلاثاء، إن تصرفات إيرانية تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط، مشددا على ضرورة معاقبتها على دورها في اليمن وسوريا. 

وقال تيلرسون، قبل غداء مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إن بلاده لا تزال ملتزمة تجاه أوروبا، ليقدم دعما علنيا للحلفاء الأوروبيين الذين يشعرون بالقلق من السياسة الخارجية في عهد الرئيس دونالد ترامب.


وأضاف أن "الشراكة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي تستند إلى قيم وأهداف مشتركة للأمن والرخاء على جانبي المحيط الأطلسي ونحن لا نزال ملتزمين بذلك".

وأوضح أن إدارة الرئيس ترامب لا تزال تدعم الاتفاق النووي الإيراني، إلا أنه لابد من الالتفات في الوقت نفسه إلى أنشطة إيران المهددة لاستقرار دول وأمن الشرق الأوسط.

وكان الرئيس ترامب قد اتخذ موقفا أكثر تشددا تجاه إيران من سلفه باراك أوباما، مؤكدا أنه ينبغي كبح برنامج إيران للصواريخ الباليستية ومعاقبة طهران بشأن دورها في اليمن وسوريا.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أمريكي إن بلاده تدعم أي خطوة من جانب الاتحاد الأوروبي ضد إيران؛ بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، فضلا عن تورطها في تأجيج الصراعات والنزاعات بالشرق الأوسط، مشيراً إلى أن فرض عقوبات أوروبية جديدة سيكون "مثيرا للاهتمام ومفيدا".

وقال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان، أمس الإثنين، إن فرنسا وألمانيا اتفقتا على أن إيران يجب أن تتخلى عن برنامجها للصواريخ الباليستية، وأن تنبذ "إغراءات الهيمنة" على منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني زيجمار جابرييل "لدينا وجهة النظر نفسها بشأن ضرورة تراجع إيران عن برنامجها للصواريخ الباليستية وإغراءات الهيمنة".

تعليقات