اقتصاد

تنبؤات بفشل الاتفاق التجاري مع الصين.. وترامب: سنربح في جميع الأحوال

الثلاثاء 2019.4.16 05:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 178قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الصيني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستخرج رابحة من نزاعها التجاري مع الصين مهما حدث.

وأضاف ترامب، خلال اجتماع مائدة مستديرة لقطاع الأعمال في بورنسفيل بولاية مينيسوتا، "سنربح في جميع الأحوال، سنربح بالتوصل إلى اتفاق أو بعدم التوصل لاتفاق".

ويخوض أكبر اقتصادين في العالم حربا تجارية منذ 9 أشهر كلفتهما مليارات الدولارات، وأثارت اضطرابا في الأسواق المالية وسلاسل الإمداد.

وفرضت إدارة ترامب رسوما على واردات سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار للضغط على بكين من أجل تنفيذ مطالبها بإنهاء سياسات تقول واشنطن إنها تضر الشركات الأمريكية المنافسة لنظيرتها الصينية، وردت الصين بفرض رسوم جمركية على سلع أمريكية، حيث أضافت بكين منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار إلى قائمتها للرسوم الجمركية، رداً على الرسوم التي أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار.


وقال عالم اقتصاد سياسي بارز إن عجز الصين عن "اغتنام الفرصة لفعل الشيء الصحيح" خلال الحرب التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية قد يكلف البلاد ثمنا غالياً في شكل ركود "سيصبح الأسوأ في التاريخ الصيني الحديث".

ويعتقد مين شين بيي، الباحث المتخصص في الدراسات الدولية والاستراتيجية بكلية كليرمونت ماكينا الأمريكية، وهو زميل غير مقيم في صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة، أن سيطرة الصين القوية على الاقتصاد ستؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية.

وحذر تشانغ يونغ رهي مدير إدارة منطقة آسيا-المحيط الهادي بصندوق النقد، الجمعة الماضي، من أن مصير مفاوضات التجارة يبقى غير مؤكد، وإذا استمرت التوترات فإن الضرر سيكون واسعا.

تعليقات