تكنولوجيا

عمر العلماء: برامج تدريبية للذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات في الصيف

الأربعاء 2018.4.18 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 273قراءة
  • 0 تعليق
عمر العلماء وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي

عمر العلماء وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي

ألقى عمر العلماء وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي محاضرة على مسرح بالعلوم نفكر 2018 في دبي بعنوان "النسخة الجديدة من حياتنا" التي توجّه فيها للطلبة الحاضرين.

وقدم العلماء من خلال المحاضرة مبادئ الذكاء الاصطناعي بشكل مبسّط، وشرح عن المعادلة التي كانت تستخدم في الماضي لتحقيق الابتكار من خلال الطاقة، والمعادلة الجديدة للابتكار اليوم والمرتبطة بالذكاء الاصطناعي. ودعا الطلبة إلى ضرورة الاندفاع ليكونوا جزءا من صنّاع الذكاء الاصطناعي وليسوا مستهلكين له.  

وأكد عمر  العلماء خلال مشاركته في معرض بالعلوم نفكر 2018 بدبي أن الوزارة ستعمل على إعداد برامج تدريبية خاصة لطلبة الجامعات وسيتم إطلاقها خلال إجازة الصيف.

وأوضح أن الهدف من هذه البرامج التدريبية إعداد أجيال من الشباب الإماراتي القادر على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في ابتكار الأفكار وتحويلها إلى مشاريع قابلة للتطبيق، مؤكدا الإعلان عن تفاصيل البرامج قريبا.

وقال العلماء على حسابه الخاص على موقع "تويتر": "قمت بزيارة معرض بالعلوم نفكر اليوم والمشاركة في فعاليات المعرض. رأيت حاضر ومستقبل الإمارات.. شباب طموح، شغوف العلم، يخترع ويبتكر.. هذه بداية استثمار قيادتنا ودولتنا في الشباب وقدراتهم، هذه خطوة أخرى نحو مئوية الإمارات ٢٠٧١".


وأكد أنه لم يتوقع هذا المستوى من الأفكار التي عرضها الطلبة المشاركون في المعرض والتي تم تنفيذها بأسلوب مميز يعكس دافعيتهم للاستكشاف والتطوير والتعلّم.

وأوضح أن الإمارات لديها قدرات محلية مواطنة قادرة على اختراع المشاريع التي تفيد البشرية والمجتمعات في مختلف القطاعات والمجالات، داعيا إلى ضرورة الاستثمار في تلك المواهب الشابة وتوظيف مهاراتهم وفق مسارات مدروسة تنعكس على مسيرة التنمية والبناء في الإمارات.

وأكد أن ما رصده في المعرض يوحي بأن الإمارات قادرة على تحقيق أهدافها ليس بحلول عام 2071 وإنما 2021.


وبيّن أن ما يشهده معرض بالعلوم نفكر والأفكار والمشاريع المميزة التي يتضمنها، يؤكد سير الإمارات في التوجه الصحيح نحو الابتكار، كما يعكس نجاح المؤسسات التعليمية في الاستجابة السريعة لتوجهات الإمارات المستقبلية وتطبيقها على أرض الواقع.

ولفت إلى أن الإمارات لديها العديد من الأفكار ولا توجد لديها مشكلة في الإمكانيات وسبل التطبيق، ولا سيما أننا نركز حاليا على تحويل تلك الأفكار إلى واقع ملموس يفيد المجتمع وينافس ساحات في دول العالم من خلال اختراعات بديلة تواكب المستقبل واحتياجاته وتسهم في إعداد جيل من المبتكرين والعلماء والمبدعين .


وكان معرض بالعلوم نفكر 2018 قد انطلق يوم الأحد برعاية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات تحت شعار "بلا حدود".

تعليقات