مجتمع

7 أسباب تمنع نمو عضلات القدمين

الإثنين 2018.1.22 12:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1151قراءة
  • 0 تعليق
7 أخطاء تفقد عضلات القدمين القدرة على النمو

7 أسباب لقتل نمو عضلات القدمين

مشكلة عضلات القدم الصغيرة أو الضعيفة لا تعد من المشاكل الرياضية السهلة بالنسبة للرياضيين بشكل عام؛ فهي كابوس يؤرقهم لأنها تؤثر بشكل مباشر على قدراتهم الرياضية وقوة تحملهم وعلى شكل أجسادهم وتناسق كتلهم العضلية.

والحقيقة أن عضلات القدمين وبحسب موقع mensfitness المختص في اللياقة البدنية تحتاج إلى الكثير من الوقت والعناية الخاصة سواء في التمارين الرياضية أو العادات الغذائية كما تستلزم تجنب تلك الأخطاء التالية من أجل اكتسابها المزيد من الحجم والقوة. وفي التقرير التالي نستعرض الأسباب التي تمنع تلك العضلات من النمو:

1- الروتين 

التمسك بالروتين وبممارسة التمارين الرياضية نفسها لفترات طويلة من الزمن يضر كثيرا بنمو العضلات وتطورها على مستوى الحجم والقوة، خصوصا إذا كانت تلك التمارين لا تتماشى بشكل جيد مع جسد الرياضي.

وبطبيعة الحال ينطبق الأمر نفسه على عضلات القدمين التي يجب أن تحصل على تمارين جديدة بعد كل فترة زمنية لا تتجاوز 8 أسابيع لتستجيب بطريقة أسرع للنمو وتزداد قوتها.

2- الحجم ليس مهما

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الرياضيين بأن حجم عضلات القدمين ليس مهما، بل المهم هو القوة، ولكن في الحقيقة الحجم يعكس مقدار قوة العضلات؛ لأنه دليل على تكونها من ألياف أكثر قوة وصحة وكثافة؛ ما يجعل العضلات تتمتع بقوة تحمل أكبر وتمنح صاحبها الثبات عند أي حركة يقوم بها وتعزز من الأداء الرياضي.

3- الأوزان = القوة

عدم التمتع بخبرة كافية في ممارسة التمارين الرياضية أو ارتكاب الأخطاء عند حمل الأوزان الحديدية الثقيلة يؤديان للتعرض إلى الإصابات والتمزقات في عضلات القدمين ويؤثران على قوتها وقابليتها للنمو، والمهم من أجل قوة عضلات القدمين وازدياد حجمها ليس حجم الأوزان الحديدية بل ممارسة التمارين بطريقة صحيحة واستخدام أوزان مناسبة بتكرارات أكثر.

4- إهمال الكربوهيدرات  

أهمية الكربوهيدرات الصحية بالنسبة للرياضيين لا تقل عن البروتينات؛ فهي الوقود الطبيعي لإمداد الجسم بالطاقة ورفع قدرة العضلات على النمو بما في ذلك بالطبع عضلات القدمين.

وينصح خبراء التغذية في مجال الرياضة الرياضيين الراغبين في الحصول على عضلات أضخم باتباع نظام غذائي يحتوي على 50% من البروتينات و40% من الكربوهيدرات و10% من الدهون.

5- تمارين ثابتة

بالطبع تغيير الروتين الرياضي أمر مهم جدا، وذلك عن طريق التنوع في التمارين الرياضية، ولكن هناك تمرينين يُعَدان من الثوابت بالنسبة لعضلات القدم وهما تمرين القرفصاء “Squat” وتمرين الـ“Deadlift”؛ لأن تأثيرهما يمتد ليشمل كل المجموعات العضلية المكونة للجزء الأسفل من الجسد تقريبا.

6- تمارين اللياقة البدنية

ممارسة تمارين الكارديو واللياقة البدنية المتنوعة مثل الجري أو الوثب على الحبل وركوب الدراجات الهوائية أو الثابتة داخل الجيم مفيد بكل تأكيد، ولكن طريقة ممارسة تلك التمارين هي التي تؤدي إلى نمو حجم عضلات القدمين.

فبالنسبة للرياضيين الراغبين في بناء كتلة عضلية أضخم لا يجب أن تتم ممارسة تلك التمارين لفترات زمنية طويلة؛ لأنها تستنزف سعرات حرارية كبيرة، كما أنها تؤثر على حجم الكتلة العضلية ونموها.   

7- السرعة

أثناء التمارين الرياضية لعضلات القدمين لا يجب أن تتم ممارستها بسرعة، بل يجب أن يتم الأمر ببطء دون عجلة حتى يسمح الرياضيون لعضلات أقدامهم بتحمل أكبر ضغط ممكن من وزن الأثقال حديدية ولأطول فترة ممكنة؛ ما يزيد من حجمها وقوتها كرد فعل عضلي طبيعي.

تعليقات