سياسة

ترامب يستعد لتعيين رئيس جديد لهيئة أركان الجيش الأمريكي

السبت 2018.12.8 05:44 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب- أرشيفية

اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يستعد لتعيين رئيس جديد للأركان منبرا غير اعتيادي للإعلان عن قراره المرتقب، وهو "المباراة السنوية في كرة القدم الأمريكية بين فريقي الجيش والبحرية، والمقرّرة السبت في فيلادلفيا". 

وقال ترامب للصحافيين عقب إعلانه عن تعيين كل من المتحدّثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت سفيرة لدى الأمم المتحدة، ووزير العدل الأسبق في عهد جورج بوش الأب وليام بار وزيرا للعدل "لديّ (تسمية) أخرى سأعلن عنها غدا". 

وأضاف "سأعطيكم مؤشّرا صغيرا، الأمر يتعلق بهيئة الأركان المشتركة والتناوب". 

من جهته، رفض المتحدث باسم البنتاجون الإدلاء بأي تعليق على كلام الرئيس، لكنّ وسائل إعلام أمريكية عديدة نقلت عن مصادر عسكرية لم تُسمِّها أن ترامب سيعلن خلال المباراة عن اسم الضابط الذي سيخلف الجنرال دانفورد على رأس هيئة أركان الجيوش الأمريكية المشتركة حين يتقاعد الأخير في أكتوبر/ تشرين الاول 2019. 

وبحسب هذه المصادر، فإنَّ ترامب اختار على الأرجح قائد سلاح البر الجنرال مارك ميلي (60 عاما) لتولِّي رئاسة هيئة الأركان، علما بأن هذا الجنرال اللامع تخرج في جامعة برينستون وشارك في حروب عديدة ولا سيما في العراق وأفغانستان.

وأفادت وسائل إعلام أنَّ وزير الدفاع جيم ماتيس كان يُفضِّل جنرالا آخر لتولِّي هيئة رئاسة الأركان هو قائد سلاح الجو الجنرال ديفيد جولدفاين، وذلك انطلاقا من القاعدة المُتَّبعة في البنتاجون والقائمة على مبدأ المداورة بين قادة مختلف أسلحة الجيش في تبوؤ أعلى منصب عسكري في البلاد.

ومنذ 2005 لم يُعيَّن أي قائد لسلاح الجو رئيسا لهيئة أركان الجيوش الأمريكية المشتركة.


تعليقات