سياسة

ترامب يقر قانون العقوبات على روسيا وإيران

الأربعاء 2017.8.2 08:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 555قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أ. ف. ب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أ. ف. ب

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون يفرض عقوبات ضد كل من روسيا وإيران وكوريا الشمالية، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، الأربعاء. 

وعقب التوقيع، قال ترامب، في بيان، إن العقوبات الجديدة ضد روسيا "تعاني من عيوب"، وحث الكونجرس على عدم استخدامه لعرقلة جهود الولايات المتحدة مع الحلفاء الأوروبيين لحل الأزمة الأوكرانية.

وقال ترامب إنه "على الرغم من أني أؤيد اتخاذ إجراءات صارمة لعقاب وردع السلوك العدائي الذي يقوض الاستقرار من جانب إيران وكوريا الشمالية وروسيا، إلا أن هذا التشريع معيب بشكل كبير، ذلك أن الكونجرس وفي غمرة التعجل لإقرار هذا التشريع، أدرج فيه عدداً من البنود غير الدستورية بشكل واضح".

وذكرت مصادر بالبيت الأبيض أن ترامب وقّع القانون خلف أبواب مغلقة بعيداً عن الكاميرات.

ويفرض القانون مجموعة قاسية جديدة من العقوبات على روسيا، بسبب اتهامها بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية لصالح ترامب العام الماضي وضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية. كذلك إيران وكوريا الشمالية بسبب تجاربهما الصاروخية الأخيرة.

وعارض ترامب في جلسات خاصة فرض المزيد من العقوبات على روسيا، وعمل مساعدوه على الضغط من أجل عدم فرضها، إلا أنه تم إقرارها من جانب الكونجرس في النهاية.

وفتحت العقوبات على روسيا الباب أمام استمرار العلاقات المتوترة بين البلدين منذ وصول الرئيس ترامب للحكم، حيث أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، الأحد الماضي، أن على 755 دبلوماسياً أمريكياً مغادرة الأراضي الروسية، وذلك تماشياً مع قرار موسكو بخفض عدد أفراد طواقم سفارة الولايات المتحدة وقنصلياتها في روسيا إلى 455 شخصاً.

من ناحيته، رفض الاتحاد الأوروبي إقرار الكونجرس العقوبات الأخيرة، وأعربت المفوضية الأوروبية عن قلقها من التبعات الممكنة لهذه العقوبات إزاء انعكاساتها السياسية السلبية المحتملة، مذكرة بأهمية التنسيق بين كل دول مجموعة السبع قبل اتخاذ مثل هذه القرارات.


تعليقات