سياسة

ترامب: إلغاء الاتفاق النووي الإيراني "وارد بقوة"

الإثنين 2017.10.16 08:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 776قراءة
  • 0 تعليق
دونالد ترامب

دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الإنهاء الكامل لاتفاق إيران النووي احتمال قائم بقوة، وذلك في تصريحات للرئيس الأمريكي عقب اجتماع بالبيت الأبيض، الإثنين.

كان ترامب قد أعلن، الجمعة، أن بلاده لن تقوم بالتصديق على الاتفاق النووي الإيراني، وقال، خلال خطاب له حول الاستراتيجية الجديدة تجاه إيران، إنه أصدر أوامر لإدارته بالعمل بشكل وثيق مع الكونجرس وحلفاء بلاده من أجل التعامل مع العيوب الخطيرة للاتفاق حتى لا يمكن للنظام الإيراني تهديد العالم بالأسلحة النووية.

وقال الرئيس الأمريكي إن النظام الإيراني يقوم بإيواء إرهابيين في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر من بينهم نجل أسامة بن لادن، مشيرا إلى أن مجموعات مدعومة من جانب إيران قتلت مئات الأفراد العسكريين الأمريكيين في العراق وأفغانستان.

وأضاف أن عدوان الديكتاتورية الإيرانية لا يزال مستمرا إلى هذا اليوم، مشيرا إلى أن النظام الإيراني لا يزال من أكثر الدول الراعية للإرهاب في العالم ويقدم الدعم للقاعدة وطالبان وحزب الله وحماس وشبكات إرهابية أخرى.

وفي نفس السياق قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن بريطانيا وفرنسا ملتزمتان بشدة بالاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 وستعملان على ضمان إنفاذه.

وأضاف المكتب في بيان عقب اتصال هاتفي بين ماي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  الاثنين أن الزعيمين ناقشا قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم التصديق على الاتفاق وقالا إن فرنسا وبريطانيا ستعملان معا "للتصدي لنشاط إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة". 

وقال اليستير بورت الوزير بوزارة الخارجية البريطانية اليوم إن بلاده قلقة من تداعيات قرار ترامب. 

وأضاف أمام البرلمان "الحكومة على علم بقرار الرئيس ترامب عدم التصديق على اتفاق خطة العمل المشتركة الشاملة ولديها قلق مما قد ينطوي عليه هذا القرار". 


تعليقات