بيئة

ارتفاع عدد ضحايا تسونامي إندونيسيا إلى 168 قتيلا

الأحد 2018.12.23 11:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 243قراءة
  • 0 تعليق
تسونامي يضرب إندونيسيا ويقتل 168 - أرشيفية

تسونامي يضرب إندونيسيا ويقتل 168 - أرشيفية

ارتفع عدد ضحايا تسونامي وقع بعد انفجار بركاني في إندونيسيا إلى 168 قتيلا، فضلا عن مئات الجرحى، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات الأحد.

وقال سوتوبو بوروو نوجروهو، الناطق باسم الوكالة الإندونيسية لإدارة الكوارث، إن "العدد الإجمالي للقتلى بلغ 168، وهناك 745 جريحا و30 مفقودا".

كانت آخر إحصائية أعلنتها إدارة الكوارث الإندونيسية، السبت، مقتل 64 شخصا وإصابة 584 آخرين وفقدان 20، عندما ضرب تسونامي مضيق سوندا الإندونيسي الواقع بين جزيرتي جاوا وسومطرة، إثر انفجار بركان؛ ما أسفر عن تدمير مئات المنازل. 

وقالت السلطات إن التسونامي حدث بسبب مد غير عادي مرتبط بالقمر الجديد رافقه انزلاق في أعماق البحر بسبب انفجار بركان آناك كراكاتوا، الجزيرة الصغيرة الواقعة في مضيف سوندا. 

 وصرح نوجروهو بأن "التضافر بين العاملين سبب تسونامي مباغتا ضرب السواحل"، مشيرا إلى أن السلطات تجري تحقيقا لمعرفة ما حدث بدقة.

وآناك كاراكاتوا جزيرة بركانية صغيرة برزت فوق سطح البحر بعد نحو نصف قرن من ثوران بركان كاراكاتوا في 1883.

وهذا البركان هو أحد 127 بركاناً ناشطاً في إندونيسيا.

وإندونيسيا أرخبيل يتألف من 17 ألف جزيرة وجُزيرة، ويقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ، إذ يؤدّي احتكاك الصفائح التكتونية إلى زلازل متكررة ونشاط بركاني كبير.

وفي 28 سبتمبر/أيلول الماضي، ضرب زلزال بقوة 7.5 درجة أعقبه تسونامي مدينة بالو في جزيرة سولاويسي الإندونيسية، ما أدى إلى مقتل أكثر من ألفي شخص، في حين لا يزال هناك 5 آلاف آخرين في عداد المفقودين غالبيتهم طمروا تحت الأنقاض.

تعليقات