سياسة

ضابط تركي بالتحقيقات: أبلغنا برلمانيا بحزب أردوغان بالتخطيط للانقلاب

الأحد 2017.8.13 05:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 503قراءة
  • 0 تعليق
ضابط الصف السابق حسين ج.

ضابط الصف السابق حسين ج.

قال ضابط تركي معتقل على خلفية محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا، إنه أبلغ مسؤولا بالحزب الحاكم، الذي ينتمي إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمعلومات عن انقلاب وشيك، وذلك قبل شهرين من المحاولة الفاشلة التي جرت في يوليو 2016.

وقال ضابط الصف التركي المعتقل في إطار التحقيقات الخاصة بمحاولة الانقلاب، حسين ج.، إنه كان على علم بمحاولة الانقلاب قبل شهرين من وقوعها، مشيرا إلى أنه التقى نائب حزب العدالة والتنمية الحاكم، شيرين أونال، وأبلغه بالمعلومات التي حصل عليها حول التخطيط لانقلاب داخل الجيش التركي. 

وذكرت صحيفة "سوزجو" التركية أن تسجيلات الكاميرات أظهرت أن النائب بحزب العدالة والتنمية عن مدينة إسطنبول كان في رئاسة الأركان ليلة الانقلاب.


ونقلت عن الضابط حسين، الذي تمت إقالته على خلفية هذه التحقيقات، قوله إنه علم من التليفزيون أن الانقلابيين أغلقوا جسر البسفور، وأنه اتصل بنائب حزب العدالة والتنمية، عن مدينة إسطنبول، شيرين أونال وسأله عما يتوجب فعله، مفيدا بأن أونال أبلغه بأن الرئيس التركي أردوغان أعطى أوامره للجميع بالنزول إلى الشوارع وطالبه بإبلاغ كل رفاقه بعدم التوجه إلى الثكنات العسكرية مما جعله يمتنع هو الآخر عن الذهاب.

وفي وقت سابق، أفاد القائد السابق للقوات الجوية، أقين أوزتورك، الذي يحاكم بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب، بأنه علم بأمر محاولة الانقلاب من رئيس الأركان خلوصي آكار.

وتشهد تركيا منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة عمليات اعتقال موسعة في مختلف قطاعات الدولة العامة والخاصة بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب.

وكان وزير العدل التركي السابق، بكير بوزداغ، قد صرح بأن السلطات التركية ألقت القبض على أكثر من 50 ألفا و510 أشخاص في إطار التحقيقات الخاصة بتنظيم فتح الله جولن، الداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة، والذي يتهمه أردوغان بالوقوف خلف محاولة الانقلاب.

وأقالت السلطات 138 ألفا و148 شخصا من عملهم في الشرطة والجيش ومؤسسات التعليم والوزارات وغيرها بتهمة الانتماء لتنظيم جولن خلال عام.

ويتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الداعية فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة، بأنه العقل المدبر للمحاولة الانقلابية.

تعليقات