سياسة

فرنسا: مجلس الأمن يبحث التحرك التركي في سوريا الإثنين

الأحد 2018.1.21 10:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 922قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

 قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان، على "تويتر"، الأحد، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد مباحثات بشأن الوضع في سوريا غدا الإثنين. 

 وأضاف، في تغريدتيه، أن فرنسا ستدعو لتسهيل عمليات الإغاثة الإنسانية للمتضررين من العمليات.

 كان لودريان قد قال، في وقت سابق من اليوم، إن فرنسا دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن سوريا في أعقاب توغل تركي في منطقة عفرين بشمال سوريا.

 وذكر لودريان أن فرنسا تدين قصف الحكومة السورية العشوائي لمحافظة إدلب وتطالب بالسماح فورا بدخول المساعدات الإنسانية إلى الغوطة الشرقية حيث يعيش 400 ألف مدني في وضع خطير.

 وحثت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا، الأحد، على "ضبط النفس" والحد من عمليتها العسكرية في شمال غربي سوريا، حيث تشن القوات التركية هجوما على قوات حماية الشعب الكردية المدعومة من واشنطن، في سعيها لطردهم من المنطقة الحدودية.

 وبدأ الجيش التركي، السبت، عملية عسكرية على عفرين تحت مسمى "غصن الزيتون"؛ لطرد وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على المنطقة، وهي فصائل كردية تعتبرها أنقرة "إرهابية" بينما تدعمها الولايات المتحدة عسكريا بصفتها أساسية في المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي.

 ويعد هذا الهجوم هو التوغل التركي الثاني الكبير في سوريا أثناء النزاع المستمر منذ 7 سنوات، بعد عملية "درع الفرات" بين آب/أغسطس 2016 وآذار/مارس 2017 في منطقة تقع شرق عفرين، واستهدفت وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم داعش الإرهابي.

تعليقات