اقتصاد

البصل يقهر خطة أردوغان لكبح الأسعار

الإثنين 2018.12.3 05:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 122قراءة
  • 0 تعليق
أسعار البصل في تركيا تواصل الارتفاع

أسعار البصل في تركيا تواصل الارتفاع

أكدت بيانات تركية رسمية الإثنين، أن البصل كان أكثر السلع المتأثرة بالتضخم، حيث بلغت زيادة أسعار كيلو البصل 45.55% خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم. 

ونشرت غرفة تجارة إسطنبول (İTO) بيانا اليوم حول المنتجات والسلع التي شهدت أكبر تأثر بمعدلات التضخم في مدينة إسطنبول الأكثر اكتظاظا، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيراق قد علق على أزمة الارتفاع الجنوني المفاجئ لأسعار البصل في تركيا قائلا: “ستقوم الدولة بعمل اللازم من أجل إفساد مخطط الذين رفعوا الأسعار من أجل التلاعب بأكل عيش المواطنين برفع سعر البصل”، بعدها انطلقت حملات أمنية موسعة في تركيا على مخازن تخزين الخضراوات.

وتراجعت الزيادة في أسعار السلع الاستهلاكية إلى 21,62% في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، وهو رقم مرتفع نسبيا إلا انه أقل من معدل 25,24% الذي تم تسجيله في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وهو أعلى معدل تخضم في البلاد منذ عام 2003.

وشهدت مدينة إزمير أعلى زيادة في أسعار البصل بنحو 100%، ليرتفع سعر الكيلو الواحد من 2.5 ليرة تركية إلى 5 ليرات، في حين يتوقع تجار الجملة أن يصل سعر الكيلو إلى 10 ليرات مطلع العام المقبل.

والأسبوع الماضي، وتحت عنوان "أردوغان يحاول تخفيض التضخم بالبحث عن البصل"، بثت قناة إن بي سي الأمريكية، تقريرا للتهكم على محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكبح جماح التضخم، الذي يؤرق أردوغان وحكومته بعد بلوغه أعلى مستوياته في 15 عاما خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت القناة في تقريرها: “إن الوضع كافٍ للتسبب في دموع الاقتصاديين؛ فالحكومة التركية اتهمت أصحاب المخازن غير القانونية برفع الأسعار، وبدأت مداهمة أوكار البصل كجزء من خطتها لمقاومة التضخم الذي شل الاقتصاد”. 

وكشف مؤشر أسعار المستهلك الصادر عن غرفة تجارة إسطنبول أن 96 منتجا من بين 242 منتجا شهد زيادة في الأسعار، بينما تراجعت أسعار 47 منتجا آخر، في حين لم تتغير أسعار 99 منتجا آخر في أسواق التجزئة.

وسجل مؤشر أسعار التجزئة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم تراجعا بنحو 0.24% مقارنة بالشهر السابق له، بينما سجلت أسعار المنتجات الجملة ارتفاعا بنحو 0.18%.

فيما سجل سعر البصل أعلى معدل ارتفاع خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، والذي سجل ارتفاعا داخل إسطنبول بنحو 45.55%، ليكون الأعلى ارتفاعا في الأسعار بين فئة الخضراوات الطازجة والمجففة والفواكه.


تعليقات