اقتصاد

قناة أمريكية: أردوغان يحاول السيطرة على التضخم بالبصل

الأربعاء 2018.11.28 03:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 111قراءة
  • 0 تعليق
تركية تحمل جوالا مملوءا بالبصل - أرشيف

تركية تحمل جوالا مملوءا بالبصل - أرشيف

“أردوغان يحاول تخفيض التضخم بالبحث عن البصل”، هذا هو عنوان التقرير الذي بثته قناة إن بي سي الأمريكية، للتهكم على محاولات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكبح جماح التضخم، الذي يؤرق أردوغان وحكومته بعد بلوغه أعلى مستوياته في 15 عاما خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت القناة في تقريرها: “إن الوضع كافٍ للتسبب في دموع الاقتصاديين؛ فالحكومة التركية اتهمت أصحاب المخازن غير القانونية برفع الأسعار، وبدأت مداهمة أوكار البصل كجزء من خطتها لمقاومة التضخم الذي شل الاقتصاد”.

وأوضح التقرير أن وسائل الإعلام التابعة لحكومة أردوغان وحزبه نشرت أخبارا يوم الخميس عن مداهمة مخازن للبصل في مدينة مردين في جنوب تركيا، كجزء من خطط الحكومة لمواجهة أزمة أسعار المستهلكين.

وكان وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيراق قد علق على أزمة الارتفاع الجنوني المفاجئ لأسعار البصل في تركيا، قائلا: “ستقوم الدولة بعمل اللازم من أجل إفساد مخطط الذين رفعوا الأسعار من أجل التلاعب بأكل عيش المواطنين برفع سعر البصل”، بعدها انطلقت حملات أمنية موسعة في تركيا على مخازن تخزين الخضراوات.

يشار إلى أن معدل التضخم السنوي في تركيا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي قد ارتفع بشكل جنوني للمرة الأولى ليصل إلى 25.24%، ليكون بذلك قد سجل أعلى معدل تخضم في البلاد منذ عام 2003.

تعليقات