سياسة

عبدالله جول يعلن رفضه خوض سباق الرئاسة التركية

السبت 2018.4.28 05:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 568قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية لجول وأردوغان - أ.ف.ب

صورة أرشيفية لجول وأردوغان - أ.ف.ب

أعلن الرئيس التركي السابق عبدالله جول، رفضه الترشح في الانتخابات الرئاسية التركية التي ستعقد في 24 يونيو/حزيران المقبل، وذلك بعد أيام من المحادثات والمشاورات مع الأحزاب السياسية بشأن تحالف انتخابي للإطاحة بالرئيس رجب طيب أردوغان.

وكشف جول عن موقفه من خوض السباق الرئاسي خلال مؤتمر صحفي، السبت، نقلته وسائل إعلام تركية، مؤكدا عدم وجود توافق واسع حوله لاتخاذ هذه الخطوة.

وكان أردوغان قد أعلن الأسبوع الماضي، إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الـ24 من يونيو/حزيران المقبل، بحيث تنتقل تركيا بسرعة لنظام رئاسي تنفيذي جديد جرت الموافقة عليه بأغلبية طفيفة في استفتاء أجري العام الماضي.

وأضاف جول أن رئيس حزب السعادة المعارض كرم الله أوغلو هو من اقترح فكرة ترشيحه ووافق عليها، ولكن حال وجود إجماع، وهو ما لم يحدث، قائلا: "لذلك، فإن القضية المتعلقة بترشحي لم تعد واردة".

واختتم جول كلمته بالقول: "ضميري مرتاح أمام التاريخ، ولا أريد التعليق على بعض الانتقادات اللائقة وغير اللائقة الصادرة بحقي".

وكانت دوائر سياسية تركية تعلق آمالها على وجود مرشح قوي يطيح بأردوغان مثل عبدالله جول الذي ابتعد عن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي شارك مع الأول في تأسيسه، ولكن الحديث عن خلافات عميقة بين الحليفين السابقين زاد في الآونة الأخيرة.

في المقابل، رفضت أحزاب سياسية منها حزب الشعوب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، دعم الرئيس السابق عبدالله جول في الانتخابات الرئاسية المبكرة، في ظل توقعات بأن يدعم الحزب ميرال أكشينار وزيرة الداخلية السابقة التي وقفت في وجه أرودغان بحزبها الجديد المعروف باسم "حزب الخير".

تعليقات