سياسة

تركيا تواصل عقاب كردستان بإنهاء تدريب مقاتلي البشمركة

الخميس 2017.9.28 08:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 351قراءة
  • 0 تعليق
القوات الرتكية تواصل تدريباتها على الحدود العراقية - رويترز

القوات الرتكية تواصل تدريباتها على الحدود العراقية - رويترز

 ذكرت السلطات في تركيا، الخميس، أنها أنهت تدريب مقاتلي البشمركة الكردية العراقية ضمن إجرءات أخرى، ردا على استفتاء الاستقلال فى كردستان. 

وقال بكر بوزداج، المتحدث باسم الحكومة، إن جميع الإجراءات التي سيتم اتخاذها من جانب الحكومة في أنقرة ستكون بالتنسيق مع الحكومة المركزية العراقية.

وأضاف بوزداج، في تصريحات لقناة "تي.جي.أر.تي"، أن تركيا ستتخذ المزيد من الخطوات بعد إنهاء تدريب البشمركة، وأن رئيسي الوزراء في تركيا والعراق سيجتمعان قريبا.


وفى وقت سابق، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن "أنقرة لن تتوانى عن الرد بأقسى ما يكون على أي تهديد لأمنها القومي عند الحدود". وأضاف أن "تركيا وإيران والعراق تبذل قصارى جهدها لتجاوز أزمة الاستفتاء بأقل الخسائر".

وتقف قوات البشمركة الكردية العراقية في طليعة هجوم على تنظيم داعش الإرهابي، وتتلقى التدريب من جيش تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي منذ 2014.

وتقاتل تركيا التي تضم أكبر عدد من الأكراد في المنطقة تمردا كرديا منذ نحو 30 عاما في جنوب شرق البلاد على الحدود مع شمال العراق.

وتعد تركيا نقطة الاتصال الرئيسية لشمال العراق بالعالم الخارجي وترى أن الاستفتاء الذي جرى، الإثنين الماضي، يمثل تهديدا لأمنها القومي.

يشار إلى أنه إلى جانب محافظات كردستان الثلاث (أربيل والسليمانية ودهوك)، شارك الأكراد في مناطق حلبجة وكركوك وسنجار وزمار ومخمور، في الاستفتاء الذي أجراه الإقليم في الـ25 من سبتمبر/أيلول الجاري للانفصال عن العراق، وأيده الأكراد في تلك المناطق بنسبة بلغت 92% حسب النتائج الرسمية التي أعلنها الإقليم.

تعليقات