سياسة

الرئيس القبرصي يتحدث عن الاستفزازات التركية ويؤكد دعمه لمصر

الجمعة 2018.4.20 11:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 192قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس القبرصي نيكوس أنستسياديس

الرئيس القبرصي نيكوس أنستسياديس

أكد الرئيس القبرصي نيكوس أنستسياديس أن الأعمال والاستفزازات غير القانونية من جانب تركيا في المناطق البحرية لجمهورية قبرص تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي. 

جاء ذلك بعد ساعات من تأكيد يوهانس هان، مفوض الاتحاد الأوروبي، بشأن ابتعاد تركيا بشكل سريع عن مسار عضوية الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس أنستسياديس، في حوار مع جريدة الأهرام العربي المصرية، اليوم الجمعة، إن أفعال تركيا في المنطقة تعد خرقا لقانون الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وقامت تركيا مؤخرا بمنع حفار تابع لشركة "إيني" من الوصول لمنطقة الحفر في البلوك رقم 3، وهي منطقة اقتصادية خالصة لقبرص.

وأضاف الرئيس القبرصي أن هذه الإجراءات التي تؤدي إلى تقويض مصالح وأهداف سياسة الاتحاد الأوروبى المتعلقة بأمن الطاقة وتنويع مصادر وطرق الحصول على الطاقة، وتتعارض السلوكيات الاستفزازية التركية مع التزامات تركيا القائمة تجاه الاتحاد الأوروبي كدولة مرشحة.


وأشار إلى أن قبرص ستواصل خطتها لاستكشاف الغاز والنفط دون الالتفات للسلوك التركي في المنطقة، لافتا النظر إلى الدعم العالمي والأوروبي لبلاده، باعتبار أن موقف نيقوسيا ينطلق من الحقوق السيادية، والقانون الدولي وقانون البحار.

كما لفت الرئيس أنستسياديس، في حواره، إلى دعم نيقوسيا غير المشروط للقاهرة في حربها على الإرهاب، وأن التعاون المصري - القبرصي - اليوناني يشكل نموذجا للتعاون الإقليمي.


تعليقات