اقتصاد

4.7 مليون عاطل.. معدل البطالة بتركيا يقفز لأعلى مستوى

الإثنين 2019.4.15 12:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 222قراءة
  • 0 تعليق
البطالة تهدد الشباب التركي

البطالة تهدد الشباب التركي

ارتفع معدل البطالة في تركيا بحسب بيانات رسمية، في استمرار لتفاقم الأزمة الاقتصادية، وهو ما يشكل عبئا جديدا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب الخسارة التي مُني بها الحزب الحاكم في إسطنبول وأنقرة بالانتخابات المحلية.

كشفت بيانات رسمية، الإثنين، عن ارتفاع جديد بأعداد العاطلين الأتراك؛ حيث صعد معدل البطالة في تركيا إلى 14.7% خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة قدرها 3.9 نقطة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018.

جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "جمهورييت" اليوم، نقلا عن بيان لمعهد الإحصاء التركي (حكومي).

وأعلن معهد الإحصاء التركي أن أعداد العاطلين عن العمل بلغت 4 ملايين و668 ألف شخص خلال يناير/كانون الأول الماضي بزيادة قدرها مليون و259 شخصا عن الشهر ذاته من العام الماضي.

وأوضح أردوغان من باب الدعاية لحزبه في الانتخابات البلدية التي خسر فيها أكبر مدينتين يقطن بهما 30% من الأتراك مارس/آذار الماضي، أنهم (العدالة والتنمية) ناضلوا على مدار الأعوام الـ17 الماضية من أجل نهضة تركيا ورفع مستوى الرفاه في جميع المجالات، ووفقا لمؤشرات البطالة فإن الرئيس التركي أفقد الأتراك جزءا رئيسيا من الرفاه وهو الحق في العمل وخلق فرص عمل جديدة.

ووفقا لبيانات رسمية فقد صعد معدل البطالة في تركيا إلى 11% خلال 2018، ليصل عدد العاطلين عن العمل بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى 3 ملايين و537 شخصا.

وزادت أعداد العاطلين عن العمل في 2018 بمقدار مليون شخص مقارنة بعام 2017.

تعليقات