اقتصاد

إنفوجراف.. توتر أردوغان يدفع الليرة التركية للانهيار

الجمعة 2018.4.6 01:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 652قراءة
  • 0 تعليق
هبوط الليرة التركية

هبوط الليرة التركية

هبطت الليرة التركية إلى مستوى منخفض قياسي جديد مقابل الدولار، اليوم الجمعة، في الوقت الذي ينتاب القلق فيه المستثمرين إزاء ما أُثير بشأن انتقاد الرئيس رجب طيب أردوغان للسياسة النقدية، واستمرار نشر تقارير حول جهود حكومية لخفض أسعار الفائدة. 

ولامست الليرة أدنى مستوى على الإطلاق عند 4.0615 ليرة مقابل الدولار الأمريكي قبل أن تتعافى قليلا ليجري تداولها عند 4.0595 ليرة للدولار بحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.

وذكرت صحيفة "حريت" أنه بناء على أوامر أردوغان فإن العمل جار على حزمة من الإجراءات الهادفة لخفض أسعار الفائدة، والتي قد تتضمن أيضا تخفيضات ضريبية. ولم تذكر الصحيفة مصادرها للتقرير ولم يتسن التأكد منه على الفور.

وأمس الخميس، تراجعت الليرة التركية لمستوى قياسي منخفض مقابل الدولار، بفعل تجدد مخاوف بشأن قدرة البنك المركزي على مواجهة التضخم.

وانخفضت الليرة بنحو 6% مقابل الدولار منذ بداية العام الحالي لتسجل رابع أسوأ أداء بين 26 عملة في الأسواق الناشئة، حيث شعر المستثمرون بالقلق من التضخم الذي سجل معدلا في خانة العشرات والإجراءات التي يرونها غير كافية على صعيد السياسات والشكوك التي تكتنف مصير نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك أكبر مسؤول عن السياسات الاقتصادية. 

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة حريت أن هناك تكهنات في أنقرة بأن شيمشك قدم استقالته إلى رئيس الوزراء بن علي يلدريم الذي رفعها بدوره إلى أردوغان. 

لكن إبراهيم كالين، المتحدث باسم أردوغان، قال إنها مجرد مزاعم وليست لديه معلومات عن هذا الموضوع، نافيا صحة وجود خلافات داخل الفريق الاقتصادي.

تعليقات