اقتصاد

قاع جديد.. الليرة التركية تهوي لأدنى مستوى منذ يناير

الجمعة 2019.3.1 09:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 321قراءة
  • 0 تعليق
الليرة التركية تستأنف اتجاهها الهابط في سوق الصرف

الليرة التركية تستأنف اتجاهها الهابط في سوق الصرف

هبطت الليرة التركية حوالي 1% خلال التعاملات، الجمعة، متضررة من مخاوف بشأن بيانات التضخم وقروض مصرفية رخيصة، بالإضافة إلى تراجع أوسع لعملات الأسواق الناشئة مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية. 

وبحسب وكالة رويترز، سجلت الليرة 5.4010 مقابل الدولار، وهو أدنى مستوى لها منذ السادس عشر من يناير/كانون الثاني، مقارنة مع 5.3385 عند الإغلاق الخميس، قبل أن تتعافى إلى 5.3750 بحلول الساعة 16:35 بتوقيت جرينتش.

وكانت العملة التركية قد شهدت انخفاضات حادة في العام الماضي عندما خسرت حوالي 30% من قيمتها أمام العملة الأمريكية بفعل مخاوف بشأن استقلالية البنك المركزي.

وفي 20 فبراير الماضي، توقعت وكالة التصنيفات الائتمانية ستاندرد آند بورز جلوبال انخفاض الليرة التركية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، فضلا عن ارتفاع مستوى القروض المصرفية المتعثرة إلى المثلين عند 8%.

وقال مكسيم رابنيكوف المحلل لدى ستاندرد آند بورز: "نتوقع حاليا انخفاض قيمة العملة التركية على نحو مطرد طوال الوقت حتى 2022".

وأضاف ماجار كيومديان محلل قطاع البنوك أن مستوى القروض المتعثرة، وهي القروض التي تأخر سدادها 90 يوما على الأقل، سيبلغ نحو 8% قرب نهاية العام الجاري، رغم أن القروض المعدومة على نطاق أوسع ستبلغ 15-20%.

وفى يناير/كانون الثاني الماضي، استثنى صندوق النقد الدولي تركيا من أي تطورات إيجابية في النمو للاقتصادات الصاعدة، قائلا: "لا تزال التوقعات مواتية بالنسبة لآسيا الصاعدة وأوروبا الصاعدة، ما عدا تركيا"، مؤكدا أن الاستثمار والطلب الاستهلاكي سيتأثران سلبا في تركيا.



تعليقات