سياسة

كاتب تركي: نسير مع أردوغان نحو الأسوأ.. ونستحق رئيسا أفضل

الخميس 2018.11.1 05:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 508قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس التركي رجب أردوغان

الرئيس التركي رجب أردوغان

قال الكاتب التركي نديم غورسيل، إن تركيا تستحق رئيسا أفضل من رجب طيب أردوغان، مؤكدا أنه يتلاعب بشعبه ويستغل أي قضية داخلية أو إقليمية لصالح أغراضه الشخصية.

وأشار غورسيل، مؤلف كتاب" في تركيا الحرة.. سأكتب اسمك"، الذي يروى وقائع الأحداث من 1983حتى 2018، خلال مقابلة مع مجلة "لوبوان" الفرنسية، إلى أن "أردوغان في السلطة منذ عام 2002، ومن الواضح أن البلاد تسير نحو الأسوأ، وذلك الوضع لن يدوم طويلاً، إذا تماسك الشعب التركي، وهو ما أتمناه من قلبي".

وتطرق الكاتب التركي، الذي يعيش في فرنسا، إلى عدة قضايا منها "افتتاح مطار إسطنبول والقضية السورية وغيرها"، موضحا أن "أردوغان يزعم دائما أنه يبحث عن الحقيقة لكنه بارع في مسألة تكميم أفواه الصحفيين للسيطرة على الإعلام التركي بكل الطرق، مثلما فعل مع الصحف العريقة مثل جمهورييت التي أعاد هيكلة إدارتها لتكون مؤيدة له، وصحيفة سوزجو التركية المعارضة، التي أغلقت نتيجة الضغوط السياسية والاقتصادية".


وتابع: "تركيا تتدهور من السيئ إلى الأسوأ، اقتصاديا وسياسيا"، مشيرا إلى أن "سياسة أردوغان انتهازية ومتناقضة، ففيما يعاني الاقتصاد التركي من أزمة اقتصادية هزت البلاد، استضاف أردوغان زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا في إسطنبول لمناقشة الأزمة السورية، وفي اليوم التالي أرسل جيشه لضرب الأكراد في الشمال السوري".

ولفت غورسيل إلى أن "أردوغان يريد أن يكون حاضرا على الساحة الدولية ويتخذ مبادرات هامة في بعض الأحيان، ولكن سياسته مليئة بالتناقضات والمفاجآت تجاه حلفائه، ويمكن تفسير ذلك بأن سياسته تتغير تبعاً لموقف أنصاره الشعبويين".


وأضاف الكاتب: "تركيا تستحق أفضل من أردوغان، الذي يزعجني كلما يتحدث بخطاباته الشعبوية والمتطرفة، كما أنه يغزو شاشات التلفاز كل يوم، ما يعطي انطباعا عن كونه الرئيس الاستبدادي الذي يحتاج التمجيد طوال الوقت".


تعليقات