ثقافة

"العين للكتاب" يناقش الكتابة بعدسة الكاميرا والقصة والمسرح في الإمارات

الأحد 2018.9.16 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 119قراءة
  • 0 تعليق
معرض العين للكتاب يستعد للدورة العاشرة ـ أرشيفية

معرض العين للكتاب يستعد للدورة العاشرة ـ أرشيفية

كشفت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن تفاصيل البرنامج الثقافي المصاحب للدورة الـ 10 من معرض العين للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 23 سبتمبر/ أيلول إلى 2 أكتوبر/ تشرين الأول، تحت رعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية. 

يتضمن البرنامج الثقافي العديد من الندوات والجلسات الحوارية التفاعلية مع رواد الثقافة والفكر الإماراتيين، بالإضافة إلى باقة من الأمسيات الموسيقية.

وقال عبد الله ماجد آل علي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي: "يحتفل معرض العين للكتاب هذا العام بالذكرى العاشرة لانطلاقته بالتزامن مع احتفائنا بـ (عام زايد)، الوالد المؤسس والقائد الذي طالما قدم دعمه اللامحدود للتعليم والثقافة، باعتبارهما من الركائز الأساسية للنهوض والتطور وبناء الإنسان. ويسعى معرض العين للكتاب إلى تكريس الحوار وتشجيع الجمهور على المشاركة التفاعلية ولقاء الكتاب والمفكرين وجهاً لوجه".

يطرح البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض العين للكتاب العديد من قضايا الفكر والإبداع في المشهد الثقافي للنقاش، من بينها ندوة بعنوان "الكتابة بعدسة الكاميرا"،  يتحدث فيها كل من ناصر الظاهري ومحمد المسكري، وتناقش كيف يمكن للمصور أن يكتب قصة ما دون اللجوء إلى الكلمات، وندوة "أدب الأطفال: مستقبل أجيال الكتابة"، والتي تشارك فيها الشيخة مريم بنت صقر القاسمي، وبثينة الشريف، لمناقشة مدى حاجتنا إلى التركيز على أدب الطفل، مع تسارع التطور التكنولوجي وإنصراف الأطفال إلى الأجهزة اللوحية عوضاً عن الكتاب.

 وتناقش ندوة "القصة الإماراتية: استشراف مستقبل السرد" دور السرد في كتابة القصة أو الرواية أو أي صنف أدبي إماراتي، وكيف يمكن لعمل إبداعي أن يعكس التفاعلات النفسية والمجتمعية بأسلوب سردي مميز، وتقدمها الكاتبة ومؤلفة قصص الأطفال والروائية، شيماء المرزوقي.

وكذلك ندوة "المسرح في الإمارات: مسرحيات أم مسرح حياة"، والتي تناقش 68 عاماً من التجربة المسرحية في الإمارات، ومدى تأثيرها في المجتمع، ويقدمها الفنان الدكتور حبيب غلوم العطار.

ومن خلال العديد من أنشطته يسعى البرنامج الثقافي إلى تسليط الضوء على الساحة الفنية، وذلك باستضافة عروض موسيقية متنوعة، من بينها عرض "ألحان من بلوشستان"، والذي سيروي الكثير عن حضارة بلوشستان القديمة عبر الأزياء والأداء الموسيقي الفلكلوري، وعرض ماتريوشكا "الدمية الروسية"، الذي سيقدم الموسيقى الكلاسيكية الروسية التي تحظى بتاريخ كبير، وحضور عالمي واسع، ويؤديها فنانون كبار يلهمون عشاق الموسيقى الكلاسيكية.

وتقدم مجموعة من فناني وطلبة أكاديمية الفجيرة للفنون الجميلة بقيادة الفنان علي الحفيتي عرض "بحر الفجيرة"، بالإضافة إلى عرض لموسيقى الجاز تقدمها مؤسسة "ماي ميوسك هيد"، وعرض "ميرشي" ام للموسيقى الهندية.

تعليقات