سياسة

قرقاش: حكم "التحكيم الدولي" بشأن محطة حاويات دوراليه متوقع

الجمعة 2018.8.3 04:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 260قراءة
  • 0 تعليق
 الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الجمعة، إن الحكم الصادر عن محكمة للتحكيم الدولي بعدم قانونية استيلاء حكومة جيبوتي على محطة حاويات دوراليه من شركة موانئ دبي العالمية كان أمرا متوقعا.

 وأضاف قرقاش أن الاستثمار يتطلب احترام المواثيق وبناء الثقة مع المستثمر، مؤكدا أنه بدون الثقة واحترام المواثيق تكون بيئة الاستثمار طاردة.

 وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حكم محكمة لندن للتحكيم الدولي بعدم قانونية وعدم شرعية استيلاء حكومة جيبوتي على محطة حاويات دوراليه من شركة موانئ دبي العالمية متوقع، الاستثمار يتطلب احترام المواثيق وبناء الثقة، ودون ذلك تكون البيئة طاردة، والتحكيم في هذه الحالة أنصف شركة موانئ دبي".

 وقضت محكمة لندن للتحكيم الدولي، أمس الخميس، باستمرار سريان اتفاقية امتياز إدارة موانئ دبي لمحطة الحاويات في جيبوتي.. ويمنح هذا الانتصار الجديد موانئ دبي أحقية قانونية في الاستمرار باتفاقية إدارة محطة الحاويات، وتطويرها خلال مدة فترة الامتياز السارية (50 عاما).

 وافتتحت محطة حاويات "دوراليه" في 2009، إذ نفذت موانئ دبي عملية بناء وتشغيل المحطة، التي تربطها طرق مباشرة مع إثيوبيا.

 ونجحت موانئ دبي، في إعطاء أهمية بالغة للمحطة، إذ تحولت إلى أكبر محطة حاويات في القارة الأفريقية، ويسهم قطاع النقل بنحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي لجيبوتي.


تعليقات