اقتصاد

الإمارات: متفائلون باستمرار الالتزام بخفض إنتاج النفط

الأربعاء 2017.7.26 01:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 665قراءة
  • 0 تعليق
شعار أوبك على مقر المنظمة في فيينا. رويترز

شعار أوبك على مقر المنظمة في فيينا. رويترز

 قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي الأربعاء إنه متفائل بأن منتجي النفط سيلتزمون باتفاق خفض الإنتاج.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون يوم 25 مايو على مد اتفاق خفض الإنتاج حتى مارس العام المقبل.

وقال الوزير المزروعي على تويتر "متفائلون باستمرار الالتزام من جميع الدول المشاركة في الخفض ونتطلع إلى تحسن تدريجي في توازن السوق خلال النصف الثاني".

وأضاف "دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لها تاريخ مشرف في الالتزام بقرارات منظمة أوبك وهي تتحمل مع العراق العبء الأكبر من الخفض".

 وتابع "قد تختلف طرق مراقبة الإنتاج للدولة بحسب المصادر، لكن أفضل طريقة وأكثرها شفافية للسوق هي أخطار المشترين بالتغييرات على جدول شحنات التصدير".

وأوضح "نرجو أن تقوم شركات البترول الوطنية في الدول المشاركة في الخفض من منظمة أوبك وخارجها بمبادرات مماثلة لما قامت به شركة أدنوك لتحقيق توازن السوق".

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الإثنين إن نيجيريا أبدت استعدادها لتقييد إنتاجها عند حوالى 1.8 مليون برميل يوميا لتنضم إلى جهود أوبك الرامية لدعم أسعار الخام.

وصعدت أسعار النفط أكثر من 3 % يوم الثلاثاء مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من شهر، بعدما تعهدت السعودية بتقييد الصادرات اعتبارا من الشهر القادم للمساعدة في تقليص الفائض في المعروض العالمي من الخام.

وقالت أوبك إن المخزونات التي لدى الدول الصناعية هبطت بمقدار 90 مليون برميل خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى يونيو حزيران، لكنها ما زالت أعلى من متوسط خمس سنوات بواقع 250 مليون برميل.


تعليقات