سياسة

محمد بن راشد.. يوبيل ذهبي من القيادة والريادة

الأحد 2018.12.30 02:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 490قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

"نحن شعب لا يرضى بغير المركز الأول.. تعلمنا من زايد وراشد أن المجد لمن يطلبه.. والقمة لمن يسعى إليها.. والمراكز الأولى لمن لا يرضى بغيرها".. كلمات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تلخص فلسفة عمله وسيرته ومسيرته على مدار 50 عاما قضاها في خدمة الوطن.

50 عاما من القيادة والريادة والعطاء والتميز والإبداع.. 50 عاما من الحب والإخلاص والحكمة والتفاني.. 50 عاما قائداً ووالدا ومعلماً وموجها وملهما وفارسا وشاعرا.. 50 عاما من الإنجازات والمبادرات.. 50 عاما في خدمة الوطن وما زال العطاء مستمرا بلا حدود.

عبارات موجزة تلخص المسيرة الحافلة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يكمل مع نهاية عام 2018 (عام زايد) خمسين عاما في خدمة الوطن منذ توليه أول مسؤولية قائدا لشرطة دبي بدءاً من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 1968 حتى اليوم.

نهل خلال هذه الفترة من حكمة الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وعمل برؤية المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، ويكمل مسيرة التنمية جنبا إلى جنب مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ليقدم للعالم نموذجاً للقيادة الحكيمة التي تستشرف المستقبل في خدمة شعبه ونهضة وطنه.الشيخ محمد بن راشد

 وأسهم محمد بن راشد آل مكتوم بحنكته وقيادته وفلسفته ومنهجه في وضع دولة الإمارات على الخارطة الدولية في موقع الريادة والصدارة بتفوق أبنائها في مختلف المجالات لتحتل المركز الأول عالمياً في الكثير من المؤشرات بشهادة المؤسسات الدولية والأممية.

ففي 2018، أضحى جواز السفر الإماراتي الأول عالميا، وتم إطلاق أول قمر صناعي إماراتي "خليفة سات" الذي صُنع في الإمارات 100٪، وبأيدي أبنائها المخلصين.

كما جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عالميا في 50 مؤشرا تنمويا، وفق تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) 2017 –2018، في عدد من القطاعات الحيوية والمجتمعية والخدمية.

مولده ونشأته

ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يوم 15 يوليو/تموز 1949، وهو الابن الثالث بين أبناء المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم الأربعة، وهم: الشيخ مكتوم، والشيخ حمدان، والشيخ أحمد.

أحاطه والداه وجده المغفور له الشيخ سعيد، حاكم دبي في ذلك الوقت، بكل الرعاية والحب، حيث كان دائم الحضور في مجلس جده اليومي الأمر الذي أتاح له فرصة التعلم من خبراته.

وبمجرد أن بلغ الرابعة من العمر، أشرف والده على تلقينه مبادئ اللغة العربية، وتعاليم الدين الإسلامي. وبحلول عام 1955، التحق بالتعليم الرسمي في مدرسة الأحمدية.

وفي أغسطس/آب 1966 سافر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى لندن للالتحاق بمدرسة بل للغات في كامبردج ثم التحق بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت، التي هي الآن جزء من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

أول منصب.. وبداية المسيرة

عندما عاد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى دبي، تم تعيينه رئيسا لشرطة دبي والأمن العام بدءاً من 1 نوفمبر/تشرين الثاني 1968. وكان هذا أول منصب عام يتقلده.

وفي ديسمبر/كانون الأول عام 1971، تم تعيينه وزيرا للدفاع في أول حكومة اتحادية، وأصبح بذلك وزير الدفاع الأصغر في العالم.

ورغم كونه أصغر وزير للدفاع في العالم، استطاع فقط خلال أقل من 12 شهراً، تدبر مسؤوليات خطيرة أسندت إليه داخلياً وخارجياً.

وفي عام 1976، قامت القوات المسلحة الإماراتية بأول مهمة دولية لها، عندما أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإرسال قوات إماراتية مسلحة إلى لبنان للانضمام إلى قوات الردع العربية في مهمة لحفظ السلام.

وفي 25 أغسطس/آب عام 1977، تم تشكيل لجنة برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإدارة مطار دبي، وبالتالي، أسهمت إدارته في وضع إمارة دبي كمركز للطيران الدولي، والجذب السياحي.

وخلال تلك الفترة، تناول الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أيضاً الملف النفطي لإمارة دبي، وكان ذلك إحدى أكثر المهام الحساسة في حكومة دبي، لاعتمادها على تصدير النفط كأهم ركيزة اقتصادية.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وفي عام 1985، تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مسؤولية المنطقة الحرة في جبل علي، وهي منطقة صناعية يعززها ميناء جبل علي.

وخلال الغزو العراقي للكويت عام 1990، تصدرت القوات المسلحة في دولة الإمارات جهود التحالف لتحرير الكويت، وبعد أيام من انتهاء الحرب، أمر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإرسال 250 طناً من المؤن والمساعدات الإغاثية، وأرسل الجيش الإماراتي الفرق الطبية إلى مدينة الكويت لتقديم الخدمات الصحية.

موعد مع إمارة دبي

وفي عام 1995 تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم منصب ولي عهد إمارة دبي، التي حرص على تحويلها إلى مركز تجاري وسياحي عالمي، حيث أطلق عدة مبادرات ريادية.إمارة دبي مركز تجاري وسياحي عالمي

ومن بين هذه المبادرات -على سبيل المثال- إطلاق مهرجان دبي للتسوق عام 1995، وإنشاء مدينة دبي للإنترنت عام 2000 ومدينة دبي للإعلام عام 2001، ثم تدشين حكومة دبي الإلكترونية في أكتوبر 2001، والإعلان عام 2001 عن إقامة مشروع النخلة، أضخم المشروعات السياحية قاطبة، وإنشاء مركز دبي المالي العالمي ومدينة دبي الطبية عام 2002، وقرية المعرفة عام 2003، ومشروع "دبي لاند" عام 2004.  

إنجازات.. ومبادرات

وفي الرابع من يناير/كانون الثاني من عام 2006، تولى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وفي الخامس من يناير/كانون الثاني 2006، انتخبه أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء وتأليف حكومة جديدة تم الإعلان عن تشكيلها في التاسع من فبراير/شباط 2006.

ومنذ تولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مهامه نائباً لرئيس الدولة ورئيساً لمجلس الوزراء وحاكماً لإمارة دبي، أرسى نهجاً متميزاً للعمل الحكومي، وفتح الباب أمام الشباب للمشاركة بفاعلية في بناء نهضة دولتهم، وتم إدخال مفاهيم جديدة في العمل الحكومي أدت إلى قفزات تطويرية، فتسارعت وتيرة الإنجازات.

مجلس الوزراء تحت رئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وشهد عام 2007 إنجازات متفردة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على المستويين المحلي والإقليمي، ففي السابع عشر من أبريل/نيسان كشف عن ملامح استراتيجية حكومة دولة الإمارات، التي وضعت ضمن أهدافها تحقيق تنمية مستدامة في جميع مناطق الدولة.

وبالفعل أطلق الدورة الأولى من استراتيجية الحكومة الاتحادية في عام 2008 أتبعها بدورة أخرى في عام 2011 ووضع كل ذلك ضمن رؤية متكاملة لدولة الإمارات حتى عام 2021، وأعطى استقلالية كبيرة للوزارات ووضع أنظمة متطورة لمتابعة أدائها وفقاً لمؤشرات أداء بلغ عددها بالمئات على مستوى الحكومة.

ثقافة التميز

وانتقل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مرحلة أخرى لنشر ثقافة التميز في الحكومة فأطلق في 24 يونيو 2009 جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز، ضمن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي.

وفي مارس/آذار 2011، أطلق "برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة" للوصول إلى مستويات جديدة في خدمة المتعاملين وتوفير الخدمات الحكومية الاتحادية في شتى أرجاء الدولة.

وفي سبتمبر/أيلول 2014، افتتح "مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي" الذي يوفر خدماته لكل الجهات الاتحادية والمحلية ويعمل على تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة.

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

ولم يغفل العنصر البشري، خلال ذلك، حيث قام بإطلاق برنامج قيادات حكومة الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية القادرة على متابعة التطوير المستمر في الحكومة، الذي سبقه بإطلاق برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة.

وفي مجال التعليم، أطلق مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي على مستوى جميع المدارس الحكومية، بهدف خلق بيئة تعليمية جديدة تضم صفوفاً ذكية في جميع المدارس.

القائد المبدع

وكونه قائدا ملهما ومبدعا، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العديد من المبادرات الداعمة للتميز، كان من أبرزها "الخلوات الوزارية" التي بدأت في عام 2007 كجلسات استثنائية لمجلس الوزراء، وتعد منصة لاستعراض أهم القضايا الوطنية، وطرح الأفكار ومناقشتها في أجواء أكثر تحرراً من قيود العمل المكتبي والروتين.

أيضا من أبرز المبادرات "مئوية الإمارات 2071"، وهي برنامج عمل حكومي طويل الأمد، لبناء إمارات المستقبل وتجهيز دولة الإمارات للأجيال القادمة، كذلك هناك "أوائل الإمارات" وأعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني عن ترشيح 43 شخصاً متميزاً في مجال عمله، لتكريمهم في اليوم الوطني للدولة الـ43، ودعا المواطنين عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويتم اختيار وتكريم الشخصيات في حفل سنوي في اليوم الوطني من كل عام، وكذلك هنا "رؤية الإمارات 2021" التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد في فبراير ٢٠١٠، التي تطمح إلى جعل الإمارات في مصاف أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2012، شهد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم انطلاق قمة المجالس العالمية في دبي بحضور أكثر من ألف مفكر، وخبير، وصانع قرار من مختلف أنحاء العالم، وذلك لتفعيل الحوار العالمي حول التحديات المشتركة التي يمر بها العالم في مختلف المجالات.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2013، دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى إطلاق حملة وطنية وشعبية شاملة ومستمرة احتفالا بــ"يوم العلم" الذي يُصادف الثالث من شهر نوفمبر من كل عام، ذكرى تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة الدولة.

وفي الثاني والعشرين من مايو/أيار 2013، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة الحكومة الذكية من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة.

وفي مجال الفضاء، تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2015 ليكون جزءاً رئيسياً من المبادرة الاستراتيجية الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني ودفع عجلة التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتولى المركز مهمة تنفيذ مشروع "مسبار الأمل" لاستكشاف كوكب المريخ، والمخطط إرساله إلى المريخ ليصل في عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، كما قام المركز بتصميم وبناء وإطلاق القمر الصناعي "خليفة سات" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهو أول قمر صناعي إماراتي 100%.

وضمن مبادراته التنموية الشاملة أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم استراتيجية التنمية الخضراء، التي تمهد لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات، وتهدف من خلالها دولة الإمارات لتكون أحد الرواد العالميين في هذا المجال.

التواصل مع الجماهير.. مبادرات وملايين المتابعين

حرص الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على إطلاق العديد من المبادرات للتواصل مع الجماهير.

ففي أبريل 2009، قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأول حواراته عبر الإنترنت مع الصحافة، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لرئيس الوزراء.

وفي ديسمبر/كانون الأول من عام 2013، أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دعوة إلى المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات للمشاركة في أكبر جلسة عصف ذهني في العالم، وذلك لتوليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والحلول الإبداعية لتطوير قطاعي الصحة والتعليم في الدولة.

وعلى إثر هذه الجلسة، اعتمد مجلس الوزراء في مارس/آذار 2014 القرار الخاص بإنشاء المعهد الوطني للتخصصات الصحية لتنمية وتطوير القطاع الصحي في الدولة. كما وافق المجلس على إعادة هيكلة مجلس إدارة كل من جامعة الإمارات وجامعة زايد.

أيضا يمثل "مجلس محمد بن راشد للسياسات" منصة للتفاعل مع المجتمع حول العديد من المواضيع الثقافية والاجتماعية والفكرية، ومنصة لإطلاق المبادرات المجتمعية المبدعة، والأفكار الجديدة.

وهناك أيضا "مجلس محمد بن راشد الذكي" الذي يتيح الفرصة للجميع للمساهمة في بناء مستقبل دبي، وتعزيز ريادتها في مختلف المجالات والقطاعات.

 ويملك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قاعدة كبيرة من المتابعين في حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي على فيسبوك (3.8 مليون متابع)، وتويتر (9.38 مليون متابع)، وأنستقرام (3.6 مليون متابع)، ويعد من أكثر القادة على مستوى العالم تفاعلا مع متابعيه.

محمد بن راشد شاعراً

وإضافة إلى كونه أحد أبرز القادة الملهمين بما يحمله من فكر إداري وتنموي متطور، يحظى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمكانة رفيعة في عالم الأدب كونه رائدا من رواد الشعر النبطي.محمد بن راشد شاعراً

بدأ الشيخ محمد في نظم الشعر النبطي وهو لا يزال بعد في المدرسة، وكان أكثرَ مَن تأثَّر بهم في تطور هذه الموهبة الشعرية لديه هما أبوه الشيخ راشد، والشيخ زايد رحمهما الله.

واليوم يعد رائدا من رواد الشعر النبطي وأحد أهم من نَظَم قصائده؛ فضلاً عن قرض الشعر الفصيح، حيث قدّم عشرات القصائد من كلا الصنفين الشعريين، أسهمت في إثراء المكتبة العربية بأعمال حظيت بتقدير واحترام أهل الشعر والأدب في المنطقة والعالم.

محمد بن راشد فارسا

يتمتع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمكانة مرموقة في رياضة الفروسية كأبرز أبطال سباقات القدرة التي انتزع لقبها بجدارة في العديد من المحافل الدولية، علاوة على كونه من أهم مقتني الخيول ومربيها حول العالم، وأحد أكثر المعنيين بهذه الرياضة تأثيراً في مسيرتها عالمياً.الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

فقد أسس، مع أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، رحمه الله، "إسطبلات جودلفين" الشهيرة عالمياً لتصبح من أقـوى إسطبلات سباق الخيول في العالم مع استحواذها على العديد من جوائز السباقات العالمية الكبرى، وامتلاكها مجموعة من أقوى الخيول وأشهرها عالمياً.

مبادرات إنسانية

المسؤوليات والاهتمامات العديدة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لم تشغله عن العمل الإنساني، فقد أطلق العديد من المبادرات الخيرية والإنسانية التي أسهمت في تخفيف المعاناة عن كاهل العديد من المحتاجين والمضارين حول العالم، ومن أبرز تلك المبادرات: مبادرة "سقيا الإمارات" التي أطلقها في يونيو 2014 لتوفير مياه الشرب النقية لنحو 5 ملايين شخص حول العالم، كذلك هناك "المدينة العالمية للخدمات الإنسانية" التي تأسست في دبي في عام 2003 لتصبح أكبر مركز للخدمات اللوجستية في مجال الإغاثة الإنسانية وأكثرها فاعلية على مستوى العالم.

وإدراكاً لقيمة التعليم في تحقيق نهضة الشعوب وتقدمها؛ أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حملة "دبي العطاء" في نوفمبر عام 2008، التي ما لبثت أن تحولت إلى إطارها المؤسسي لاحقاً، لضمان مواصلة تحقيق مآربها في تعزيز فرص حصول الأطفال في البلدان النامية على التعليم الأساسي السليم.

وفي مجال العمل الخيري المعني بصحة الإنسان، كانت مبادرة "نور دبي" في سبتمبر ٢٠٠٨ التي نشطت منذ انطلاقها في مجال مكافحة العمى والإعاقة البصرية على مستوى العالم.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كذلك العديد من الجوائز لتعزيز التميز والإبداع في مختلف المجالات. ومن تلك الجوائز: جائزة الصحافة العربية، وجائزة محمد بن راشد لداعمي الفنون، والجائزة العربية للإعلام الاجتماعي، وجائزة محمد بن راشد للتسامح.

تعليقات