اقتصاد

المنصوري: 14.6 مليار دولار تجارة الإمارات غير النفطية مع اليابان

الأربعاء 2018.3.7 10:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 250قراءة
  • 0 تعليق
وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري

وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري

أكد سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، أن استمرار نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات واليابان يأتي انطلاقاً من العلاقات الصلبة والقوية التي تأسست بين البلدين على الصعد ومسارات التعاون كافة طيلة العقود الماضية، مشيراً إلى انعكاس ذلك بشكل جلي على نمو حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بما قيمته حوالي 14.6 مليار دولار (53.5 مليار درهم).

جاء ذلك في كلمة وزير الاقتصاد الإماراتي خلال مشاركته في فعاليات "مؤتمر الشراكة الاستراتيجية الاقتصادية الإماراتية اليابانية" بحضور كوسابورو نيشيمي، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، وهيرويوكي إيشيج، الرئيس التنفيذي لمنظمة التجارة الدولية اليابانية "جيترو"، وخالد عمران العامري، سفير دولة الإمارات لدى اليابان، وعبدالله آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية لشؤون التجارة الخارجية، ومشاركة أكثر من 420 من ممثلي وكبار المسؤولين في المؤسسات الاقتصادية الحكومية وكيانات الأعمال والاستثمارات من كلا البلدين.

وأضاف أن الاستثمارات والتكنولوجيا اليابانية المتطورة لعبت دوراً حيوياً في دعم مسيرة التنمية بدولة الإمارات لاسيما في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والنقل والطيران والرعاية الصحية عبر تواجد أكثر من 100 شركة يابانية بأسواق الدولة ونحو 200 وكالة وأكثر من 10 آلاف علامة تجارية يابانية مسجلة، لافتاً إلى أن استثمارات اليابان في الإمارات سجلت ما يعادل 3.9 مليار دولار (14.3 مليار درهم).

من جانبه، أكد كوسابورو نيشيمي، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني في كلمته، خلال المؤتمر، أن اليابان تنظر لدولة الإمارات كونها شريكاً استراتيجياً مهماً، وأن هناك حرصاً على تعزيز التعاون بين الجانبين. 

من جهته أكد خالد عمران العامري، سفير الإمارات لدى اليابان، أن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز مسارات الشراكة الاستراتيجية على صعيد العلاقات الاقتصادية بين الإمارات واليابان.

وعلى هامش المؤتمر عقد سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، اجتماعاً مشتركاً مع كوسابورو نيشيمي، وزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، إلى جانب اجتماع مع هيرويوكي إيشيج، الرئيس التنفيذي لمنظمة التجارة الدولية اليابانية "جيترو".

تناول الاجتماعان سبل تعزيز رؤى الشراكة والتعاون ودفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين كلا البلدين لاسيما في قطاعات الابتكار والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وشهد سلطان المنصوري توقيع 3 مذكرات تفاهم بين منظمة التجارة الدولية اليابانية "جيترو" وكل من دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي "ودائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة ودائرة الصناعة والاقتصاد بإمارة الفجيرة.


تعليقات