اقتصاد

إنفوجراف.. الإمارات تحتل المركز الثاني في "إعادة إعمار العراق"

الجمعة 2018.2.16 01:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 459قراءة
  • 0 تعليق
مساهمات الإمارات في إعادة إعمار العراق

مساهمات الإمارات في إعادة إعمار العراق

احتلت الإمارات المركز الثاني بعد بريطانيا، في قائمة تعهدات الدول الحليفة للعراق بتأمين 30 مليار دولار؛ للمساعدة في إعادة إعمار العراق الذي دمرته حرب استمرت 3 سنوات مع تنظيم داعش الإرهابي، حيث أعلن الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، تقديم دولة الإمارات لدعم جديد بقيمة 500 مليون دولار، للمساهمة في الجهد الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأشار إلى دور الإمارات البارز في التحالف ضد داعش، والذي شمل التزامات مالية مقدارها 700 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى 60 مليون دولار أمريكي لدعم الوضع الإنساني في منطقة الموصل.

ولفت في عرضه إلى جهود القطاع الخاص الإماراتي في إعادة إعمار العراق وعلى رأسها "مشروع تطوير معسكر الرشيد"، والذي يقدر بـ5 مليارات دولار ويوفر فرص عمل مطلوبة، إضافة إلى بنية تحتية حديثة في العاصمة العراقية.. مشيراً إلى استثمار "شركة موانئ دبي العالمية" في تطوير ميناء أم قصر، والذي يقدر بـ500 مليون دولار أمريكي ومشاريع أخرى من القطاع الخاص.

بينما قالت بريطانيا إنها ستمنح العراق تسهيلات ائتمانية في مجال الصادرات تصل إلى مليار دولار سنوياً ولمدة عشرة أعوام.

وبحثت فعاليات المؤتمر الذي اختتم أعماله، مساء الأربعاء، الأضرار التي تم إحصاؤها جراء الحرب والاحتياجات اللازمة لمعالجتها، إضافة إلى مشاريع دعم الاستقرار والمصالحة والتعايش السلمي والإجراءات الخاصة بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار في نحو 212 مشروعاً في جميع قطاعات الاقتصاد العراقي منها مشاريع في كردستان.



تعليقات