سياسة

الإمارات تؤكد دعمها لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا"

الأربعاء 2018.8.1 12:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 362قراءة
  • 0 تعليق
رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا"

رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا"

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمها لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا" والتركيز على المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

جاء ذلك في كلمة دولة الإمارات في اجتماع الرابطة الذى اختتم أعماله في مدينة ديربن بجنوب أفريقيا أمس الثلاثاء، والتي ألقاها سفير الإمارات لدى جنوب أفريقيا محش سعيد الهاملي.

وشددت الإمارات على دعم رابطة "أيورا" والتركيز على المجالات ذات الاهتمام المشترك لتحقيق الأهداف في خطة العمل على المدى القصير والمتوسط والبعيد من خلال توسيع مستوى تبادل التعاون في التجارة والاستثمار والعلوم والتقنية والسياحة والثقافة لتحقيق مخرجات ونتائج ملموسة وإيجاد حلول للتحديات المشتركة، وإبقاء خطوط الاتصال مفتوحة لتعزيز أمن وسلامة المحيط الهندي، وإشراك المؤسسات الصناعية الخاصة والدولية نظرا لقيمتها الكبيرة وأهميتها البالغة في إقامة التكامل الإقليمي حول السلامة البحرية.

 وأشارت الإمارات إلى أن بناء القدرات وتبادل المعلومات والتعاون المؤسسي في مجالات العلوم والتقنية والمعلومات والبيانات، يساعد في ضمان التنسيق والتعاون في الاستجابة للتهديدات الأمنية في المحيط الهندي.

 وأوضحت أن رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي وبرامجها لها دور رئيسي في مستقبل المنطقة، معربة عن أملها أن يؤدي عمل الدول الأعضاء إلى التماسك في رؤية وتوجيه "أيورا" وتشكيل وتعزيز مبادرات وتدابير التعاون بين الدول الأعضاء، حتى تتمكن من تحقيق أهدافها بشكل ناجح وفعال في منطقة المحيط الهندي في المستقبل القريب.

واعتبرت دولة الإمارات في كلمتها أن التغيير المناخي يمثل تحديا من شأنه أن يؤثر في نهاية المطاف على الاقتصاد الأزرق لـ"أيورا" والذي يشكل مصدرا للقلق بالنسبة لدول الرابطة.. وترى الإمارات أن التغيرات المناخية تتوافق مع الفرص المتاحة وأن الدولة تفتخر بأنها الرائدة في العمل المناخي باتخاذها تدابير احترازية في حماية البيئة.


تعليقات