تكنولوجيا

جامعة الإمارات تطور طريقة مبتكرة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء

الثلاثاء 2018.7.3 05:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 435قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور ثيس ثيمان والطالب يوسف الجاسم

الدكتور ثيس ثيمان والطالب يوسف الجاسم

توصل فريق بحثي من جامعة الإمارات العربية المتحدة إلى طريقة جديدة لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء، باستخدام أقل مساحة ممكنة من الأرض. 

وحصل الفريق البحثي على براءة اختراع في دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث استغرق تطوير النظام نحو عام ونصف العام ليتمكن من استخدامه في دول الخليج.

ويتكون نظام توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية الحرارية من مجمِّع شمسي، وسائل ناقل للحرارة ووحدات توليد الطاقة الحرارية الكهربائية مستخدما تأثير "سيبيك" لتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية، وفقا للدكتور ثيس ثيمان، أستاذ الكيمياء في جامعة الإمارات، والطالب يوسف الجاسم من كلية الهندسة جامعة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح ثيمان أنه "يمكن استخدام هذا التصميم على ضفاف أو شواطئ المسطحات المائية الطبيعية، وتقليل استخدام الأماكن الواسعة من الأرض، كما يمكن استخدامه للسفن أو الجزر الاصطناعية".

وأضاف: "حصلنا على الملكية الفكرية لاستخدام المياه الطبيعية الموجودة في البحر والبحيرات والأنهار، كسائل يحافظ على درجة حرارة منخفضة للمولد الحراري الكهربائي.

وقال ثيمان: "يساعد استخدام هذه المياه على عدم التأثر بوحدة المولد؛ حيث إن الطاقة الحرارية المنبعثة من الجهاز تتبدد بسرعة بسبب ظاهرة الخلط الطبيعي إلى خزان المياه".

تعليقات