اقتصاد

تراجع مبيعات التجزئة البريطانية بأكبر وتيرة في 6 أشهر

الجمعة 2018.10.19 01:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 112قراءة
  • 0 تعليق
انخفاض مبيعات التجزئة في بريطانيا

انخفاض مبيعات التجزئة في بريطانيا

قالت وكالة بلومبرج إن مبيعات التجزئة البريطانية انخفضت أكثر من توقعات الاقتصاديين في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث تراجعت أسعار المواد الغذائية بشكل كبير لأدنى مستوى في 3 سنوات.
وانخفضت المبيعات الإجمالية بنسبة 0.8% الشهر الماضي مقارنة بشهر أغسطس/آب 2018، وهذا التراجع أسوأ من التوقعات التي أشارت إلى انخفاض بقيمة 0.4%، وفقا لمسح بلومبرج، وكانت قد سجلت القراءة السابقة ارتفاعا بقيمة 0.3%.

ويأتي هذا الانخفاض بعد صيف قوي لتجار التجزئة في المملكة المتحدة، حيث شجع الطقس الحار البريطانيين على الخروج إلى الأسواق.

وهبطت مبيعات متاجر المواد الغذائية بنسبة 1.5% الشهر الماضي -وهو أكبر هبوط منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015- فيما وصفه مكتب الإحصاءات الوطنية بـ"التباطؤ الشديد"، ولم يتغير الجنيه الإسترليني بعد تغيير البيانات، حيث تم تداوله بسعر 1.3111 دولار اعتبارا من الساعة 9:35 صباحا بتوقيت لندن أمس الخميس.
ومع ذلك، فإن الاتجاه على المدى الطويل أكثر إيجابية، وارتفعت مبيعات التجزئة الإجمالية بنسبة 1.2 في المائة في الربع الثالث، مدفوعة بالمجوهرات والساعات والمحلات الإلكترونية، وفي سبتمبر/أيلول وحده، قفز الإنفاق على الإنترنت بنسبة 11% مقارنة بالعام الذي سبقه، حسب ما ذكر مكتب الإحصاءات الوطني.
وكان بنك إنجلترا قد رفع أسعار الفائدة في 2 أغسطس/آب الماضي إلى أعلى مستوى في نحو عقد من الزمان، بسبب القلق من الضغوط التضخمية المحلية، وأظهر تقرير أن نمو أسعار المستهلكين قد تباطأ أكثر من المتوقع في الشهر الماضي، إلى 2.4%، ما يوفر دليلا آخر على أن ضغط الأجور على المستهلكين آخذ في التراجع.
لكنها نمت على أساس سنوي بوتيرة بلغت 3% خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 3.4% في الشهر السابق. وقال المدير المسؤول عن مبيعات التجزئة بمكتب الإحصاء البريطاني ريان ميرفي، إن نمو المبيعات في الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي جاء مدعوماً بالتسوق عبر الإنترنت ومبيعات الحلي.

تعليقات