سياسة

الأمم المتحدة تنتقد تهديد الحوثيين بقطع خطوط الملاحة

الجمعة 2018.1.12 12:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 470قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من مليشيات الحوثي - أرشيفية

عناصر من مليشيات الحوثي - أرشيفية

دعت الأمم المتحدة، الخميس، مليشيات الحوثي الإرهابية، للامتناع عن تهديد خطوط الملاحة في البحر الأحمر، وذلك بعد أيام من تهديدها بقطعها. 

جاء ذلك على لسان منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكجولدريك، في بيان، شدد فيه "على أهمية بقاء منافذ الدخول إلى اليمن مفتوحة".

وقال المنسق الأممي"على وجه التحديد، أدعو الحوثيين إلى الامتناع عن تهديد الوصول عبر هذا الخط الحيوي"، مشيراً إلى أن التدفق المستمر للواردات هو شريان الحياة للملايين من اليمنيين، من الفئات الأشد ضعفاً.

ورحب المسؤول الأممي بالخطوة البناءة من جانب التحالف العربي، والمتمثلة في فتح ميناءي الحديدة والصليف على البحر الأحمر أمام الشحنات التجارية والإنسانية، لافتاً إلى اليمن تستورد حوالي 90% من احتياجاتها الأساسية من الغذاء، وتقريباً جميع احتياجاتها من الوقود والأدوية.

كما رحب ماكجولدريك، بموافقة التحالف بقيادة السعودية على نقل 4 رافعات إلى ميناء الحديدة، الأمر الذي سيعزز من قدرة الميناء، وسيسمح بتفريغ أسرع للسفن مما سيساعد على تجنب كارثة إنسانية أكبر.

وكشف المسؤول الأممي، عن قيام 13 سفينة منذ 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بإيصال مواد غذائية ووقود تشتد الحاجة إليه لليمن، لافتاً إلى أن هناك سفناً أخرى في طريقها للوصول.

وكان رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي في مليشيات الحوثي، قد هدد اليومين الماضيين، بقطع خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، بشكل علني، وذلك خلال لقائه بنائب المبعوث الأممي إلى اليمن، معين شريم.

وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، السبت الماضي، إحباط هجوم إرهابي خططت له عناصر من مليشيا الحوثي الانقلابية، استهدف الملاحة الدولية والتجارة العالمية.


تعليقات