سياسة

الأمم المتحدة تتهم إيران بانتهاك حظر الأسلحة في اليمن

الجمعة 2018.1.12 10:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 751قراءة
  • 0 تعليق
الصواريخ إيرانية وإجرام حوثي - أرشيفية

الصواريخ إيرانية وإجرام الحوثي - أرشيفية

كشف تقرير للأمم المتحدة، الجمعة، أن إيران انتهكت الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة على إرسال أسلحة إلى اليمن، لأنها سهلت للمتمردين الحوثيين الحصول على طائرات مسيرة وصواريخ باليستية أطلقت على السعودية.

وأكد التقرير -الذي رفع إلى مجلس الأمن- أن الخبراء المكلفين بمراقبة الحظر "حددوا مخلفات صواريخ مرتبطة بمعدات عسكرية ذات صلة وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع تم إدخالها إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة" عام 2015.

وفي وقت سابق، أعلن العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، رصد القوات الجوية للتحالف عملية إطلاق صاروخ باليستي من جانب المليشيات الحوثية الإيرانية من محافظة عمران داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

وأضاف المالكي أن العمل العدائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط دعم النظام الإيراني الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية، في تحدٍ واضح وصريح لخرق القرار الأممي (2216) والقرار (2231)، بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي.

وجدد المالكي دعوته للمجتمع الدولي باتخاذ خطوات أكثر جدية وفعالة لوقف الانتهاكات الإيرانية السافرة باستمرار تهريب ونقل الصواريخ الباليستية والأسلحة للجماعات الإرهابية والخارجة عن القانون، ومحاسبتها على ما تقوم به من دعم وتحدٍ صارخ لانتهاك الأعراف والقيم الدولية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي.

تعليقات