سياسة

الأمم المتحدة تعرض حل أزمة بغداد - كردستان

الخميس 2017.9.28 11:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 536قراءة
  • 0 تعليق
المفوضية العليا لاستفتاء إقليم كردستان خلال إعلان النتائج أمس - رويترز

المفوضية العليا لاستفتاء إقليم كردستان خلال إعلان النتائج أمس - رويترز

ذكرت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، أن الأمم المتحدة عرضت المساعدة في "حل المشكلة" بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، بشأن الاستفتاء الذي أجرى على استقلال الإقليم، الإثنين الماضي. 

وأضافت في بيان أن يان كوبيتش، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، قدّم هذا العرض أثناء اجتماعه مع وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري.

وصوّت البرلمان العراقي، أمس الأربعاء، على إغلاق المنافذ الحدودية الخارجة عن سلطة الدولة العراقية. وهناك 4 منافذ حدودية للإقليم، 2 مع إيران و2 مع تركيا.


كما أمهلت الحكومة سلطات الإقليم حتى غدا الجمعة، لتسليم السيطرة على مطاري أربيل والسليمانية، حيث أقرت سلطة الطيران المدني العراقي تعليق الرحلات الدولية من وإلى المطارين.

في المقابل، دعا بارزاني، في كلمة تليفزيونية، الحكومة المركزية في بغداد؛ للمشاركة في "حوار جاد بدلاً من تهديد حكومة كردستان بعقوبات".

من جانبها، أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، الخميس، أنها ترفض جميع قرارات بغداد بحقها واعتبرتها "عقوبة جماعية بحق شعب كردستان".


وأكدت فى بيان عقب انعقاد مجلس وزراء الإقليم، أن "المجلس عبر عن رفضه التام للقرارات التي اتخذها مجلس النواب والحكومة العراقيان ضد إقليم كردستان ويعتبرها عقوبة جماعية لشعب كردستان".

لكن المجلس أكد أن "إقليم كردستان مستعد للتوصل مع العراق إلى اتفاقات عبر الحوار لحل المشاكل بين الجانبين"، مشدداً على أن حكومة إقليم كردستان ستسلك السبل القانونية لوقف تلك القرارات غير الدستورية وغير القانونية.

كما حرص على طمأنة "الدول المجاورة ودول المنطقة بأن استفتاء إقليم كردستان لن يكون له مخاطر على أمنها القومي بأي شكل من الأشكال".

تعليقات