ثقافة

"يونسكو": إرسال بعثة طوارئ لتقييم أضرار كاتدرائية "نوتردام"

الأربعاء 2019.4.17 01:17 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 84قراءة
  • 0 تعليق
النيران تلتهم سقف كاتدرائية "نوتردام دو باريس"

النيران تلتهم سقف كاتدرائية "نوتردام دو باريس"

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، عن عزمها إرسال بعثة طوارئ لتقييم الأضرار الفادحة في كاتدرائية "نوتردام" الفرنسية، والإسراع بِترميم الأجزاء التي يُمكن تدارك تلفها. 

وأبدت أودري أزولاي، المديرة العامة لـ"يونسكو" في بيانٍ أصدرته، حزنها إزاء احتراق الكاتدرائية، يوم الإثنين، مضيفةً أنها تفقَّدت برفقة مسؤولين فرنسيين موقع "نوتردام". 

وقالت إن هذه الكاتدرائية تراث معماري وثقافي وروحي، ومَعلم من معالم الموروث الأدبي المحفور في ذاكرة الإنسانية جمعاء وليس الفرنسيين وحدهم.

وأوضحت أزولاي أن "يونسكو" تواصلت، الثلاثاء، مع خبراء مختصين بشأن هذه المسألة، وتستعد لإرسال بعثة طوارئ نحو باريس، بغية تقييم الأضرار والإسراع في عملية الترميم، فضلاً عن دراسة التدابير الواجب اتّخاذها على المدى القصير والمتوسط. 

وتابعت أن الكاتدرائية قريبة من موقع نهر السين، الذي أُدرِج في قائمة التراث العالمي عام 1991، ويضم أيضاً مجموعة فريدة من الجسور والأرصفة في قلب العاصمة الفرنسية.

وأكد بيان "يونسكو" أن الكاتدرائية أروع مثالٍ على العمارة القوطية الفرنسية، منوهاً باستخدام مبتكر لخزينة الأضلاع والدعامات والورود الزجاجية الملوّنة، والزخارف المنحوتة.


تعليقات