مجتمع

يونيسيف: الكوليرا تفتك بـ97 يمنيا

الأحد 2017.5.14 07:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 710قراءة
  • 0 تعليق
الكوليرا تنافس الحوثيين في قتل اليمنيين

الكوليرا تنافس الحوثيين في قتل اليمنيين

قال مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، الأحد، إن 97 يمنيا تُوفوا بمرض الإسهال الحاد وإن 8 من بينهم تُوفوا بسبب الكوليرا.

وذكرت اليونيسيف أن آخر الإحصائيات سجلت 188 حالة إصابة بالكوليرا في 14 محافظة، كما أن 6 آلاف شخص أصيبوا باسهال مائي حاد.

وتشهد نصف المحافظات اليمنية، منذ أسبوعين، موجة ثانية من انتشار مرض الكوليرا وذلك بعد انحسار الموجة الأولى التي استمرت 3 أشهر.


وتسبب انقلاب الحوثيين وقوات على عبدالله صالح على الحكومة الشرعية في اليمن بأزمة صحية في البلاد جراء ظروف الحصار التي يفرضونها على المدن ومنع وصول المساعدات الطبية.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت منظمة الصليب الأحمر الدولي، نقلا عن أرقام رسمية جمعتها وزارة الصحة اليمنية، مقتل 155 شخصا وإصابة 8500 آخرين، في اليمن التي تكافح فيها المستشفيات لمواجهة تفشي الوباء في عموم البلاد.

وقال مدير عمليات اللجنة الدولية، دومينيك ستيلهارت، في مؤتمر صحفي في العاصمة صنعاء: "إننا نواجه الآن تفشيا خطيرا لمرض الكوليرا".

وأضاف ستيلهارت أن الوباء تنقله المياه إلى 14 محافظة يمنية أخرى، كما رصدت المنظمة ارتفاعا لنسبة الإصابة بالمرض إلى 2300 حالة حتى نهاية الأسبوع الماضي في 10 محافظات فقط.


وأكد أن الموجة الحالية تعد ثاني أكبر تفشٍ للكوليرا في أقل من عام في اليمن، أفقر دولة في العالم العربي، التي تعمل نصف مرافقها الصحية فقط بعد عامين من الصراعات.

كما أن المستشفيات تعمل بما يفوق طاقتها لتلقي المشتبه في إصابتهم بالمرض، بعد انتقال عدوى بكتيرية من خلال مياه وطعام ملوثين بماء الذهب.

تعليقات