فن

فيلم "يوم الدين" المصري يحصد 3 جوائز في مهرجان "فالادوليد" الإسباني

الأحد 2018.10.28 01:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 409قراءة
  • 0 تعليق
مشهد من الفيلم المصري "يوم الدين"

مشهد من الفيلم المصري "يوم الدين"

حصد الفيلم المصري "يوم الدين"، السبت، 3 جوائز في مهرجان "فالادوليد" السينمائي الدولي بإسبانيا، وهي جائزة الجمهور، وجائزة لجنة التحكيم للشباب، وتنويه خاص للجنة التحكيم. 

وتخطت إيرادات فيلم "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، المليون جنيه في شباك التذاكر المصري بعد شهر من طرحه بدور العرض، إذ انطلق في السينمات 24 سبتمبر/أيلول الماضي.

ووقع اختيار مهرجان أيام قرطاج السينمائية على "يوم الدين" ليكون ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إذ ينافس على جائزة المهرجان الكبرى وهي "التانيت".

وتدور أحداث "يوم الدين" حول بشاي، وهو رجل شُفي من مرض الجذام ولكنه ما زال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوماً وبعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق فى رحلة في قلب مصر بحثاً عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.


وسبق عرض الفيلم ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي، وفاز بجائزة Francois chalais، كما رشح الفيلم لجائزة الأوسكار الأجنبي المقرر إعلانها العام المقبل.

تعليقات