ثقافة فان جوخ.. خطابات الرسام الشهير باللغة العربية في كتاب جديد

الخميس 2017.5.11 01:58 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1033قراءة
  • 0 تعليق
الرسام الهولندي فينسنت فان جوخ

الرسام الهولندي فينسنت فان جوخ

"المخلص دومًا، فنسنت... الجواهر من رسائل فان جوخ" هو عنوان الكتاب الجديد الذي يصدر عن دار "الكتب خان" للنشر والتوزيع في القاهرة.

الكتاب يتناول أبرز مراسلات الفنان الهولندي الأشهر فينسنت فان جوخ، وذلك في مجلدين مزودين بالرسوم، يضمان 265 رسالة من أهم خطابات فان جوخ مترجمة إلى اللغة العربية.

تعتبر هذه الطبعة نتاج جهود امتدت لأكثر من خمسة وعشرين عامًا قام بها فريق من المحررين والمتخصصين في أعمال فان جوخ من المتحف الذي يحمل اسمه ويضم أعماله في أمستردام، بالتعاون مع معهد كونستانتين هيجنز للنصوص والتاريخ الفكري التابع للأكاديمية الملكية الهولندية للآداب والعلوم.

وقد صدر الأرشيف الكامل للرسائل باللغات الهولندية والفرنسية والإنجليزية عام 2009، وهو يضم كل ما تبقى من مراسلاته منذ كان في سن التاسعة عشرة وحتى وفاته منتحرًا عام 1890 وهو في السابعة والثلاثين (903 رسائل) .

أما "المخلص دوماً، فنسنت..." فهي مختارات تضم 265 رسالة من تلك الرسائل، صدرت لأول مرة عام 2012، وترجمها إلى العربية وحرّرها ياسر عبد اللطيف بالاشتراك مع محمد مجدي، في عمل استغرق قرابة ثلاث سنوات.

فينسنت فان جوخ رسام هولندي، أحد أشهر فناني التصوير التشكيلي في التاريخ، تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم، اتجه للفن للتعبير عن مشاعره التي كان يتخللها كثير من نوبات الاضطراب النفسي، في آخر خمس سنوات من عمره رسم ما يفوق 800 لوحة زيتية، وتعرض أهم أعماله في متحف أورساي بباريس (مخيم البوهيميون، لوحات شخصية)، وفي متحف فان جوخ الوطني في أمستردام بهولندا.


تعليقات