سياسة

فنزويلا.. حزب مادورو يكتسح الانتخابات البلدية

الإثنين 2017.12.11 05:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 511قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

 أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الحزب التشافيزي الذي يتزعمه فاز "بأكثر من 300" من بلديات البلاد الـ335 في الانتخابات البلدية التي جرت الأحد وقاطعتها أبرز احزاب المعارضة، وبلغت نسبة المشاركة فيها 47,32% بحسب السلطات الانتخابية.

وقال مادورو أمام حشد من أنصاره في العاصمة كراكاس :"لقد فزنا باكثر من 300 بلدية في البلاد من اصل البلديات الـ335".

وأكد مادورو: إن أحزاب المعارضة الرئيسية في البلاد سيتم إقصاؤها من المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2018؛ وذلك لأنها قاطعت الانتخابات البلدية. 

 وأضاف مادورو،  أن كل حزب لم يشارك اليوم ودعا إلى مقاطعة الانتخابات، لن يتمكن من المشاركة في الانتخابات المقبلة، مؤكدا أن هذا واحد من معايير الجمعية التأسيسية. 

وكان المجلس الوطني الانتخابي في فنزويلا قد أعلن أن الحزب الاشتراكي الحاكم بزعامة مادورو أحرز نصرا انتخابيا جديدا الأحد باكتساحه 20 من بلديات عواصم الولايات الـ23. . وقال المجلس إن هذه الأرقام تستند إلى نتائج فرز 97% من ماكينات التصويت. 

 وكانت أحزاب المعارضة الثلاثة بزعامة إنريكي كابريليس وليوبولدو لوبيز وهنري رامون الوب، قد دعت إلى عدم تقديم مرشحين للانتخابات البلدية، منددين بغياب الضمانات، كما أعربوا عن تخوفهم من تكرار سيناريو انتخابات الحكام التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول، وحقق فيها فريق الرئيس الفنزويلي فوزا كبيرا.

 وفي غياب مشاركة أبرز أحزاب المعارضة، فإن الانتخابات البلدية هي بمثابة الاقتراع المهم الأخير قبل الانتخابات الرئاسية في 2018، والتي يطمح مادورو للفوز فيها بولاية رئاسية ثانية.

تعليقات