سياسة

فيكتوريا دانسيلا .. أول رئيسة للوزراء في تاريخ رومانيا

الأربعاء 2018.1.17 11:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 204قراءة
  • 0 تعليق
فيكتوريا دانسيلا تتحدث إلى وسائل الإعلام

فيكتوريا دانسيلا تتحدث إلى وسائل الإعلام

أعلن الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الأربعاء، تعيين النائبة الأوروبية الاشتراكية الديمقراطية فيكتوريا دانسيلا في منصب رئيسة الوزراء كأول امرأة تتولى المنصب خلفا لرئيس الحكومة المستقيل ميهاي تودوسي. 

وقال الرئيس الروماني بعد مشاورات مع الأحزاب السياسية: "بعدما وازنت بين مختلف الحجج، قررت أن أمنح فرصة ثانية للاشتراكيين الديمقراطيين وتعيين من اقترحوا".

وبعد أن تحصل على ثقة البرلمان، ستكون دانسيلا أول امرأة تشغل منصب رئيس وزراء في رومانيا، وهي ثالث رئيس وزراء في 7 أشهر، بعد إقالة سلفها من حزبهما الاشتراكي الديمقراطي.

ودانسيلا (54 عاما) مجازة من معهد الغاز والبترول في بلوستي، وتعتبر مقربة من الرجل القوي في الحزب الاشتراكي الديمقراطي ليفيو درانيا، الفائز في الانتخابات التشريعية في ديسمبر/ كانون الأول 2016.

ودرانيا الذي لا يمكنه الترشح للمنصب بسبب حكم بالسجن لعامين مع وقف التنفيذ لإدانته بتزوير انتخابي، كان دفع باتجاه تعيين رئيسي الحكومة السابقين سورين جريندينو وميهاي تودوسي، وإقالتهما.

ودانسيلا التي لا يعرفها الجمهور العريض كانت برزت في فبراير/ شباط الماضي عندما دافعت أمام البرلمان الأوروبي عن محاولة مثيرة للجدل للحكومة الرومانية لإضفاء مرونة على القانون الجنائي من شأنها أن تتيح لبعض المسؤولين الفاسدين الإفلات من الملاحقة.

وإثر انتقادات شديدة في بروكسل تم التخلي عن مشروع القانون بعدما أثار موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ الإطاحة بالنظام الشيوعي نهاية 1989.

تعليقات