ثقافة

تطبيق يتيح التجول بين آثار الأقصر باستخدام نظارة الواقع الافتراضي

الإثنين 2018.11.19 02:22 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 318قراءة
  • 0 تعليق
آثار الأقصر - صورة أرشيفية

آثار الأقصر - صورة أرشيفية

إذا كنت من المقيمين بالقاهرة وترغب في زيارة آثار الأقصر فإنك تحتاج إلى قطع آلاف الكيلومترات بالقطار أو الطائرة، لكن مع تقنيات الواقع الافتراضي تستطيع مشاهدة هذه الآثار والتجول بينها وأنت في منزلك، بفضل نظارات الواقع الافتراضي.

ويتيح تحالف الإلكترونيات، الذي أطلقته أكاديمية البحث العلمي المصرية قبل نحو عام، رؤية آثار الأقصر بهذه التقنية، إذ يتمكن من يملك نظارات الواقع الافتراضي المتصلة بالهواتف المحمولة مشاهدة هذه الآثار، التي تتاح عبر تطبيق على الهواتف.

وقال الدكتور هشام فاروق، الباحث بمعهد الإلكترونيات وعضو التحالف، في حديثه لـ"العين الإخبارية"، إن الآثار تصور بكاميرا بتقنية 360 درجة، وهي الكاميرات التي تلتقط صورة بانورامية للآثار تشمل الاتجاهات كافة، ثم تعالج هذه الصور من خلال برامج متخصصة على الكمبيوتر، حتى يمكن إتاحتها بتقنية الواقع الافتراضي.

وانتهى التحالف من آثار معبد الكرنك، ويعمل حاليا على آثار معبد الأقصر، ومن المقرر إتاحة آثار المعبدين بهذه التقنية عبر الهواتف المحمولة نهاية شهر فبراير/شباط، حسب فاروق.

ويهدف هذا المشروع الممول بمبلغ يقارب مليوني جنيه إلى الترويج للسياحة المصرية بأدوات عصرية، وعرضت بعض إنجازاته في معرض القاهرة الدولي للابتكارات الذي اختتمت أعماله مؤخرا.



تعليقات