مجتمع

6 فيتامينات ضرورية لصحة الأطفال

الجمعة 2017.12.22 07:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1136قراءة
  • 0 تعليق
الخضراوات الطازجة مصدر مهم للفيتامينات

الخضراوات الطازجة مصدر مهم للفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية المفيدة جداً لصحة الأطفال، فهي تساعدهم في بناء الجسم وتهيئته وتقويته ومحاربة الأمراض والعمل على تحسين أداء الأجهزة في الجسم بشل صحيح.  

والفيتامينات نوعان منها ما يقبل الذوبان في الماء مثل فيتامين سي ومنها ما يقبل الذوبان في الدهون، وهو ما يُخزنه الجسم، وتخرج الفيتامينات المذابة في الماء "الفائض منها" مع البول، لذا من الضروري لطفلك تناول تلك النوعية باستمرار وبانتظام.

ومن مصادر الفيتامينات المهمة الخضراوات؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة منها خاصة تلك الطازجة، وإذا اضطررت لطبخها فاحرصي أن يكون الطهي بالبخار أو بالشيّ؛ للحفاظ على فائدتها، لأن الغليان يجعلها تذوب في ماء السلق وتفقد فائدتها وفعاليتها.

الفيتامينات المهمة للأطفال

 فيتامين "أ":

ويفيد الأطفال لتقوية العظام والأسنان وصحة العين، ويعزز فيتامين النظام المناعي للجسم ويساعده على محاربة الجذور الحرة والأمراض.

يوجد هذا الفيتامين في الفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر (الجزر والمانجو والمشمش والبطاطا الحلوة)، ويوجد أيضاً في السبانخ والحليب والقرنبيط والكبد والجبن والبيض.

فيتامين "سي":

يساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية الأخرى، ويحافظ على امتلاك الجسم نظام مناعة قوية، وكذلك يساعد في الوقاية من العدوى والتئام الجروح، وهو ضروري للنمو والتطور الطبيعي للجسم.

يوجد فيتامين "سي" في الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، والعصائر، والجوافة، والفراولة، والقرنبيط، والطماطم، والفلفل، والمانجو، والشمام، والأناناس.

فيتامين "د":

يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر ضروري لبناء عظام وأسنان قوية، وكذلك يساعد على وظائف الأعصاب وتقلصات العضلات.

وتعتبر أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي والأول لفيتامين "د"، بالإضافة إلي الحليب، السمك، الكبد، الزبد، الجبن، القشدة "الكريمة".

فيتامين "هـ"ـ:

يحمي الخلايا من التلف الذي يؤدي إلى السرطان وأمراض القلب وغيرها من المشاكل، وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء، كما أنه يؤدي إلى تقوية العضلات.

يوجد فيتامين "هـ" في جنين القمح، وزيت عباد الشمس والمكسرات، والبذور، زبدة الفول السوداني، والبطاطا، والذرة.

فيتامين "ب":

يلعب دوراً مهماً في إنتاج خلايا جديدة، إذ يحافظ على نموها والحفاظ على صحتها، ويساعد على منع العيوب فقر الدم وأمراض القلب والولادة.

يوجد في السبانخ، والقرنبيط، والفاصوليا، والعدس، والفاصوليا الخضراء، وجنين القمح، والكبد.

فيتامين "ك":

يساعد في تخثر الدم ويعمل على أن تلتئم الجروح بسرعة ويوقف النزيف، ويوجد في الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ والجرجير، بالإضافة إلى منتجات الألبان، والقرنبيط.

تعليقات