ثقافة

إنعام كجه جي في القاهرة لتقديم "هدية وديع إلى سلمى"

الأحد 2019.1.13 03:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 527قراءة
  • 0 تعليق
الكاتبة والأديبة العراقية إنعام كجه جي - صورة أرشيفية

الكاتبة والأديبة العراقية إنعام كجه جي - صورة أرشيفية

يُعرض الفيلم التسجيلي "هدية وديع إلى سلمى" في بيت السناري بالقاهرة في 28 يناير/كانون الثاني الجاري. 

وقالت الكاتبة والأديبة العراقية إنعام كجه جي، صانعة ومُعدة الفيلم، لـ"العين الإخبارية"، إن الفيلم التسجيلي "هدية وديع إلى سلمى" يدور حول واقعة إهداء الأديب والصحفي والمترجم المصري القدير وديع فلسطين مكتبته العامرة والنادرة إلى تلميذته في الجامعة الأمريكية في القاهرة، السيدة سلمى مرشاق سليم، لبنانية الأصل، مصرية الجنسية.

وأوضحت كجه جي أن قيمة تلك الهدية تشمل مجموعة وافرة من المراسلات التي تبادلها وديع فلسطين مع كبار أدباء العربية، على امتداد أكثر من 60 عاماً.

فيلم "هدية وديع إلى سلمى" لا تتجاوز مدته نصف الساعة، ويحكي فيها صاحب الهدية عن مكتبته ومراحل تكوينها لحين مفارقته لها، والسبب الذي دفعه لتركها بين اليدين الأمينتين للتلميذة التي لم تنقطع صلته بها حتى بعد انتقالها إلى بيروت في خمسينيات القرن الماضي، حسب تعبير صانعة الفيلم إنعام كجه جي.

وتضيف "كما يصور الفيلم انشغال السيدة سلمى بترتيب محتويات عشرات الصناديق التي شحنتها إلى منزلها، وتويب الكتب وتسجيلها وفرز الرسائل وتنظيم ملفات لكل واحد من أصحابها".


وديع فلسطين، مواليد 1923، لُقب بشيخ الصحفيين العرب، كتب وترجم ما يجاوز 50 كتابا في الأدب والاقتصاد والسياسة وعلوم الصحافة، التي قام بتدريسها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتعتبر الأديبة العراقية أن الفيلم بمثابة احتفاء بصداقة أدبية وعلاقة وفاء بين رجل تجاوز الـ90 وسيدة تجاوزت الـ80، وشهادة على زمن مضى كان الكتاب فيه خير جليس.

وقامت كجه جي بتصوير الفيلم في بيتي كل من وديع فلسطين وسلمى مرشاق بالقاهرة وبيروت.

وتعتبر صاحبة "هدية وديع إلى سلمى" أن حياة كل منهما غنية جداً وتحتاج إلى فيلم طويل، وهو ما لا يتوفر لها من إمكانية تحقيقه لأنها لم تعتمد على شركة إنتاج.

وتقول في هذا الصدد "كل ما كان يهمني إلقاء الضوء على شخصيات عاشت في الظل رغم الأدوار الجميلة التي قامت بها في مسيرتها، لذلك ركزت على موضوع المكتبة فقط".

ومن المنتظر أن يتم عرض الفيلم في 28 يناير/كانون الثاني الجاري، بالتزامن مع معرض القاهرة للكتاب، وهو الوقت الذي تعتبر كجه جي أن "تزامنه مع معرض القاهرة للكتاب هو الموعد الأنسب لموضوع الفيلم".

تجدر الإشارة إلى أن الكاتبة والأدبية إنعام كجه جي تشارك في سباق هذه الدورة من جائزة البوكر للرواية العربية، بعد وصول روايتها "النبيذة" للقائمة الطويلة للجائزة، وتدور أحداث الرواية حول سيرة تاج الملوك، وهي امرأة عراقية استثنائية عاشت تجربة فريدة في كواليس الصحافة والسياسة على مدى نصف قرن.

تعليقات