اقتصاد

وول ستريت: الرئيسان الأمريكي والصيني يخططان للاجتماع أثناء قمة الـ20

الخميس 2018.10.11 08:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 190قراءة
  • 0 تعليق
لقاء مرتقب بين الرئيسين الأمريكي والصيني وسط توترات تجارية

لقاء مرتقب بين الرئيسين الأمريكي والصيني وسط توترات تجارية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، الخميس، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وصينيين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الصيني شي جين بينغ، يخططان للاجتماع أثناء قمة مجموعة الـ20 في الأرجنتين أواخر نوفمبر/تشرين الثاني. 

وأبلغ المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو الصحفيين في البيت الأبيض، أن اجتماعا بين الرئيسين على هامش قمة العشرين في بوينس آيرس، قيد النقاش.

اللقاء المرتقب، يأتي وسط أجواء مشحونة بين الولايات المتحدة والصين، في الوقت الذي لم يبد فيه أكبر اقتصادين في العالم ما يشير إلى تراجعهما عن نزاع تجاري مرير متصاعد أدى إلى توتر الأسواق المالية.


وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية والصين، نهاية سبتمبر، تعريفات جمركية جديدة على سلع للدولة الأخرى.

وفرضت الولايات المتحدة رسوما على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار، والرسوم الانتقامية التي فرضتها الصين على منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.


كانت كل من الدولتين قد فرضت بالفعل تعريفات على سلع للدول الأخرى بقيمة 50 مليار دولار، في وقت سابق من العام الجاري.

تراوحت المنتجات الصينية التي فرضت عليها الولايات المتحدة رسوما، بين المكانس الكهربائية والأجهزة المتصلة بالإنترنت، في حين أن السلع الأمريكية التي استهدفتها الصين تشمل الغاز الطبيعي المسال وأنواعا معينة من الطائرات.

وحذر اقتصاديون من أن أي نزاع مطول سيعطل في نهاية الأمر النمو ليس فقط في الولايات المتحدة والصين، وإنما عبر الاقتصاد العالمي الأوسع.

تعليقات