بيئة

إعلان الفائزين بجائزة زايد للاستدامة 14 يناير

الأحد 2019.1.6 04:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 192قراءة
  • 0 تعليق
شعار جائزة زايد للاستدامة

شعار جائزة زايد للاستدامة

اختارت لجنة تحكيم جائزة زايد للاستدامة 10 فائزين من بين 31 مرشحاً نهائياً، ومن المنتظر الإعلان عنهم في 14 يناير/كانون الثاني الجاري على هامش انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وتم الإعلان عن تأسيس "جائزة زايد لطاقة المستقبل" خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل في عام 2008 تخليداً لإرث ورؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في حماية البيئة وإرساء ركائز الاستدامة، وذلك بتوجيهات من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وفي أبريل 2018، جرى تطوير الجائزة لتشمل قطاعات جديدة في مجال الاستدامة بهدف توسيع نطاق تأثيرها الإيجابي، لتواصل مسيرتها الحافلة تحت مسماها الجديد "جائزة زايد للاستدامة".

وكرمت جائزة زايد للاستدامة، التي تتولى إدارتها شركة "مصدر" في أبوظبي، أصحاب الابتكارات والرؤى الذين حققوا إنجازات مميزة من خلال تطوير حلول وتقنيات تسهم في تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة لتغيير العالم نحو الأفضل، فعلى مدى العقد الماضي، كرمت الجائزة 66 فائزاً أسهموا في إحداث أثر إيجابي في حياة أكثر من 307 ملايين شخص.

وتتضمن الجائزة 5 فئات هي الصحة والطاقة والمياه إضافة إلى الغذاء والمدارس الثانوية العالمية، واستقبلت الجائزة لهذا العام عددا قياسيا من طلبات المشاركة من 130 دولة .

وتهدف الجائزة إلى دعم وتكريم الحلول المستدامة التي تحدث أثراً إيجابياً ملموساً على مستوى المجتمعات المحلية والعالم، وتوفير منصة لتقدير جهود الجيل القادم من القادة والمبتكرين في مجال الاستدامة، فضلا عن إنشاء مجتمع يشجع الأجيال الحالية والمستقبلية على تطوير حلول مستدامة.

ويعكس هذا الارتفاع في طلبات المشاركة مدى اتساع نطاق التأثير الإيجابي لهذه الجائزة وما تحدثه في حياة المجتمعات حول العالم

وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بالمستوى الرفيع للأفكار والمشاريع المقدمة من قبل المشاركين، والتي شملت حلولا تهدف للحد من الوفيات لدى الأطفال الرضّع وتوفير نظم ذكاء اصطناعي تعمل دون اتصال بالشبكة وتعزيز أساليب الزراعة المستدامة وتحسين كفاءة المباني الذكية ونظم إدارة الطاقة ودعم تمكين المرأة وزيادة فرص الحصول على مياه شرب آمنة إلى جانب تحقيق العديد من الإنجازات الرائدة في مجال التنمية المستدامة.

وتضم لجنة تحكيم جائزة زايد للاستدامة أولافور راغنار غريمسون، الرئيس السابق لجمهورية أيسلندا، رئيس لجنة تحكيم جائزة زايد للاستدامة، وهان سونج-سو رئيس وزراء جمهورية كوريا الجنوبية السابق، ونائب رئيس اللجنة وفيليب كالديرون رئيس المكسيك السابق، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير البيئة والتغير المناخي في دولة الإمارات، وشما بنت سهيل المزروعي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، وأحمد بن علي الصايغ وزير الدولة الإماراتي ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجين، وعدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، والدكتورة نوال الحوسني المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة نائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وأندرياس جاكوب رئيس "إنسياد"، ووانج شوانفو الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة "بي واي دي للسيارات".

تعليقات