سياسة

البرلمان العربي: انسحاب إسرائيل من الترشح لمجلس الأمن انتصار دبلوماسي

الأحد 2018.5.6 10:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
شعار البرلمان العربي

شعار البرلمان العربي

عد الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، انسحاب إسرائيل من الترشح للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن انتصارا للدبلوماسية العربية الرسمية والبرلمانية.

وكشف السلمي في تصريح، اليوم الأحد، أن البرلمان العربي كان قد أعد خطة عمل للتصدي لهذا الترشح، مؤكدا أنه نفذها من خلال الجهود التي قام بها في الساحة الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أن البرلمان أرسل العديد من المواقف والرسائل للمؤسسات الدولية وبرلمانات العالم بشأن انتهاكات إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وانسحبت إسرائيل مؤخرا من المنافسة مع ألمانيا وبلجيكا على مقعدين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعامي 2019-2020.

من المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يبلغ عدد أعضائها 193 عضوا، الشهر المقبل لاختيار خمسة أعضاء جدد لفترة عامين تبدأ في الأول من يناير/كانون الثاني 2019.

وكانت إسرائيل وألمانيا وبلجيكا تتنافس على مقعدين مخصصين لمنطقة أوروبا الغربية وآخرين.

وتخوض ألمانيا وبلجيكا السباق بلا منافس، لكنهما تحتاجان إلى الحصول على أكثر من ثلثي إجمالي عدد أصوات الجمعية العامة بالكامل للفوز بالمقعد.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قد أكد أن الجهود السياسية المنهجية للجامعة والاتصالات الدبلوماسية العربية المكثفة أفضت كلها إلى إرغام إسرائيل على سحب ترشيحها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وقال أبو الغيط إن هذه الجهود أدت إلى تراجع إسرائيل عن خوض سباق هذه الانتخابات التي ستجرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو/حزيران المقبل لاختيار الأعضاء الجدد في المجلس لعامي 2019 و 2020.


تعليقات