مجتمع

الصين.. استخراج 200 حصوة في كبد ومرارة سيدة

الجمعة 2017.7.21 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 829قراءة
  • 0 تعليق
إزالة 200 حصوة من كبد ومرارة سيدة

إزالة 200 حصوة من كبد ومرارة سيدة

أزال جراحون في الصين نحو 200 حصوة من كيد ومرارة امرأة خلال عملية جراحية واحدة الأسبوع الماضي.

وقال الجراحون إن الحصوات التي وجدوها كانت على الأغلب لأنها أغفلت بانتظام وجبة الإفطار لأكثر من عقد من الزمان، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واستغرقت العملية الجراحية التي أجريت في 15 يوليو/تموز الجاري، نحو 6 ساعات، وكانت بعض الحصوات كبيرة في حجم البيض.

المريضة التي تدعى تشين، 45 عاما، كانت تكسب لقمة عيشها من خلال جمع الراتنج، وهو مادة لزجة صفراء أو بنية اللون تستخرج من أشجار الصنوبر، وقال الأطباء إن السيدة تشين كانت تأكل بقايا الطعام، وتتناول وجباتها في ساعات غير منتظمة.

وقالت المريضة إنها بدأت في الشعور بآلام البطن منذ أكثر من 10 سنوات، وبناءً على فحص طبي، نصحها الأطباء للخضوع إلى جراحة، لكنها لم توافق على العملية بسبب خوفها.

تم استقبال السيدة تشين بمستشفى جوانغجي، الأسبوع الماضي، بعد آلام بالبطن "لا تحتمل".

وحصى المرارة هي عبارة عن بلورات صغيرة عادة ما تتكون من الكوليسترول، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة لحصى الكبد.

وطبقا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية؛ فإن الناس من أصحاب الوزن الزائد ويبلغون 40 عاما، خاصة السيدات، أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة، ويمكن أن يؤدي اتباع الحميات والخضوع لجراحات خسارة الوزن إلى الحالة نفسها.

وقال الدكتور كوان شووي، وهو واحد من الأطباء الذين أجروا الجراحة، إن مرضاه الذين كانوا يعانون من حصوات المرارة كانوا يغفلون وجبات الإفطار أو يتناولونها بسرعة.

وطبقا لدكتور كوان، فإنه عندما لا يتناول الشخص وجبة الإفطار تتوقف مرارته عن الانكماش أو التمدد، وهو ما يتسبب أيضا في تكون الصفراء في المرارة؛ ما يؤدي إلى معدلات عالية من الكوليسترول والكالسيوم.

في المقابل، الخبراء في المملكة المتحدة لهم رأي مختلف؛ حيث قال الدكتور جورج وبستر، نائب رئيس الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي، إن اعتبار عادة غذائية معينة كسبب لحصوات المرارة والكبد سيكون مجرد تكهنات بدون دليل علمي يدعم ذلك.

وأوضح وبستر أن حصوات المرارة والكبد كانت مشكلة شائعة في جميع أنحاء العالم، لكن السبب عادة ما يكون غير واضح، مشيرا إلى أن الأكثر شيوعا هو وجود مرضى لديهم حصوات في الكبد في الصين وشرق آسيا أكثر من وجودهم في الغرب.

تعليقات